المحلية

(الصحة) تسجل 34حالة إصابة بـ(كورونا) خلال الأسبوع الماضي

 

unnamed (76)

الرياض _واصل :

شددت وزارة الصحة على أهمية الوقاية من العدوى ونصحت المواطنين والمقيمين بالممارسات التالية وهي غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أو الأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين وكذا الذراع بعناية وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسيه والإلتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل . ويجب على الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.

وأهابت الوزارة بكافة العاملين في المنشآت الصحية الإلتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في اقسام الطوارئ وإستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة .
ودعت الجميع عند الرغبة في الحصول على مزيد من المعلومات والتعرف على خطوات الوقاية من العدوى زيارة موقع الوزارة على الانترنت  www.moh.gov.sa  .

وأوضحت وزارة الصحة في بيانها الأسبوعي أنه تم تسجيل عدد (34) حالة إيجابية مؤكدة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية( كورونا ) خلال الأسبوع الماضي بواقع 29 حالة في الرياض و 3 حالات بنجران و(2) حالتين في النماص اشتملت الحالات على 25 حالة في مستشفيات وزارة الصحة ، و 9 حالات من القطاعات الصحية الأخرى وذلك خلال الفترة من 15-21 ذو القعدة ١٤٣٦هـ الموافق 30 أغسطس – 5 سبتمبر 2015م (الأسبوع الدولي 36).

وأبانت الوزارة أنه تم فحص 2301 عينة لفيروس كورونا في مختبرات وزارة الصحة خلال نفس الفترة .

وأوضحت الوزارة أن عدد زيارات فريق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بلغ (44) زيارة وأن عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية بلغ (34) زيارة ، كما بلغ عدد المخالطين بالمنزل للحالات الإيجابية ( 467 ) حالة ، وبلغ عدد زيارات وزارة الزراعة (1) زيارة.
وكشفت الوزارة أن العدد الكلي للحالات المؤكدة منذ بداية المرض بلغ 1209 حالة تماثل منهم للشفاء  (614) حالة بنسبة بلغت 50.8%، فيما لا يزال عدد (67) حالة تحت العلاج بالإضافة إلى (14) حالة معزولة منزلياً .

هذا ويواصل مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من إلتزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة  لمتابعة كافة مايستجد بخصوص فيروس كورونا.

كما تواصل الوزارة جهودها وتنسيقها التام مع وزارة الزراعة لتنفيذ الحملات التوعوية بفيروس كورونا في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من الملاك والمربين لتوخي الحذر والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل .

وأكدت الوزارة أنها ستبقي اﻷستعدادات كما هي وأن الجهود لابد أن تستمر بتعاون جميع اﻷطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين الذين هم اﻷساس يمثلون الركيزة الأساسية في مواجهة المرض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى