ضيوف واصل

صحيفة واصل تنفرد بلقاء حصري مع معرف قرية بني عاصم بالمخواة

واصل – أعده وحرره : علي بن حسن العمري :

قرية بني عاصم وهي احدى القرى التابعة لمحافظة المخواة وتقع شمالًا بمحاذات وادي ممنا مرورًا بالطريق الواصل بين محافظتي المخواة وقلوة وتتخذ موقعًا متميزًا ، عُرفت منذ القدم حِين ان كانت مجموعة قرى لايوجد بها سوى مُعرف واحد وهو ” عوض بن حاسن ” رحمة الله ، الى ان تطور بها الزمن لتتسع قُراها وتصبح ضاحية متكاملة الخدمات والمرافق .

اليوم كان لصحيفة ” واصل ” الفرصة بأن تحظى بعمل لقاءً صحفيًا مع معرف القرية ليتحدث لنا ويُطلعنا على القرية من عبق الماضي الى حاضره ، معرف القرية صالح بن حاسن بن عبدالله الحاسن العمري من مواليد العام 1377 ، نشأ وترعرع بقرية بني عاصم حيث ألتحق بها بالمرحلة الأبتدائية وتطور به الأمر للمرحلة المتوسطة بمتوسطة المخواة ليلتحق بعد ذلك بمرحلة إعداد المعلمين بالقنفذة ، ثم ألتحق بكلية إعداد المعلمين بمكة المكرمة ليحصل بها على درجة البكالوريس في تخصص الدراسات الإسلامية بعام 1408 ، تولى منصب معرف القرية بعام 1428 خلفًا عن المغفور له بإذن الله ” علي الحاسن ” ، عضوًا بلجنة الإصلاح بالمخواة وعضوًا في لجنة المحافظة على النعمة وامامًا لمسجد الجوهرة ببني عاصم .

– بكونكم معرف لقرية بني عاصم هل في رأيكم أن القرية تحتاج الى متطلبات ويجب توفرها والمطالبة بها ؟

القرية في السابق كان ينقصها العديد من الخدمات والمتطلبات وبفضلً من الله في الوقت الراهن حظيت بالنصيب الوافر من الخدمات والمتطلبات فحظيت بنصيب واسع من التعليم من مرحلة رياض الأطفال الى المرحلة الجامعية كذلك حظيت بالجانب الصحي اذ يوجد بالقرية مركز صحي وجاري انشاء مركزًا صحيًا جديدًا بالقرية ، اذ لاينقصها شيء من الخدمات في ظل حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظة الله .

– بني عاصم بين الماضي والحاضر :

في السابق كانت بني عاصم تتكون من مجموعة قرى يتَبعُها معرف واحد ” عوض بن حاسن ” والآن اتسعت حتى اصبح بها اكثر من مُعرف واصبحت ضاحية متكاملة تحوي عديدًا من الخدمات والمرافق وكونها تعد الاقرب للمحافظة .

– مجلس بني عاصم الذي انشىء مؤخرًا بالقرية كيف كان التنظيم له ومن هي الفئة المستهدفه لهذا المجلس ؟

المجلس كان حلم يراودنا وأصبح اليوم حقيقه بحمدالله
، اما أهدافه فهي خدمه المجتمع بكافه اطيافة ، ونتمنى أن تتبناه التنمية الاجتماعية وتفعل دورها فيه لخدمة الشباب .

– هل لنا ببعضً من الشخصيات البارزة قديمًا ببني عاصم ؟

من العلوم الشرعية الشيخ والفقيه : موسى بن صالح السلولي ومن الشعر والادب الشاعر عبدالباري بن عبدالرحمن .

– هل هناك اهتمام بفئة الشباب ودعم لهم من خلال إقامة ملاعب رياضية ودعم ورعاية هذه الأنشطة ؟

نعم هناك اهتمام كبير بفئة الشباب ونحن بصدد مطالبت البلدية بإنشاء ملاعب رياضية لشباب القرية والذين يعدوا ثروة هذا الوطن وسبق أن تقدمنا بطلب لبلدية المخواة بإنشاء ملعب للشباب .

– هل ترى بان الصلاحيات الممنوحة حالياً لمعرفي القرى كافية ؟ وماهي الاشتراطات التي يجب ان تتوافر في المعرف في وقتنا الحاضر ؟

نعم ، والاشتراطات التي تجب ان تتوافر في المعرف يجب ان يكون على قدر من التعليم وان يكون على خُلق ويتحلى بالصبر والمعرفة والامانة .

– بماذا تعد أهل القرية ؟

أعدهم بالجميل وأعدهم بالجهد لتطور القرية والمطالبة بكل مايطمحوا له .

– كلمة ختام :

اخيرًا أتقدم بالشكر لصحيفة واصل ان التي اتاحت لنا هذه الفرصة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى