كتاب واصل

(حق ذوي الدخل المحدود في الترفيه)

777777
بقلم الكاتب _ عبدالله الحارثي

يبدو ان ذوي الدخل المحدود لدينا مكتوب عليهم البقاء في منازلهم وعدم الذهاب الى اي من اماكن الترفيه  للتنزه هم واطفالهم خصوصا اماكن ملاهي الاطفال او المطاعم او الملاهي الموجوده في المولات بحكم غلاء الاسعار في هذه الاماكن والتي لا تستطيع ميزانيتهم تحملها .

وانا اريد ان اتحدث عن مدينه من مدن المملكه وهي مدينه كبيره تتوفر بها العديد من اماكن الترفيه لكنها عصية على هؤلا الفئة ان يدخلوها وهي مدينة جده حيث ان المواطن من ذوي الدخل المحدود لايستطيع ان يتنزه في مدينته ومحاكاة اقرانه .

فحينما يذهب الى الكورنيش لامجال له في الترفيه إلا أن  يحضر القهوة والشاي ويجلس امام البحر هوواطفاله ينظرون الى الملاهي فقط ويتاملون مغيب الشمس هذا اقصى ترفيه يحصلون عليه .
ولوكان لديه اربع اوخمس اطفال فليس امامه إلى الذهاب لنزهة برية لانه لواحضرهم الى الكورنيش سيطلب منه اطفاله ان يدخلهم احد اماكن الملاهي ، او ان يدخلهم احد المطاعم وهولايستطيع لقلة المال لديه ،  واذا اراد ان يذهب الى احد اماكن مطاعم الاسماك التي توجد في طريق المدينه فهي الطامة الكبرى حيث سيخرج من المطعم وهو مطالب بدفع  اكثر من الفين ريال تقريبا لغلاء الاسماك في هذه المطاعم ،  ناهيك عن العاب الاطفال الموجوده في هذه المطاعم الباهضة التكلفة . اماالشاليهات وماادراك ماالشاليهات حيث الاسعار الباهضة الغير مبرره نهائيا وكأن تلك الشاليهات صممة للاغنياء ولرجال الاعمال فاسعارها غاليه ، وجودتها متدنيه تصل الليله الى ثلاثة الاف ريال اويزيد ، واجازة الويكند تصل الى سته الاف .
اما الاعياد فحدث ولاحرج ، حتى حديقة الحيوان التي كانت متنفس يذهب اليه الناس من مختلف فئات المجتمع حيث كانت اسعارها معقوله ، وتذهب اليها الاسر مع اطفالها ويقضون وقت جميل ترفيهي وتعليمي في نفس الوقت ، وللاسف تم القضاء على ذالك المتنفس الوحيد والذي لم يكن يخدم اهل جده فقط بل اهالي مكه ياتون الى حديقة الحيوان.

حيث فاجأتنا أمانة جدة بخلافها مع المستثمر والزامه بإلغاء الحديقة لا أعلم ماهي المشكله ايا كانت هي المشكلة ،  او من المتسبب في الخطأ ؟!! . لايهمني ،المهم أن الاهالي والمواطنين يدفعون الثمن ،والان لنا مايقارب الثلاث سنوات والحديقة تم ازالتها ، ولم تقوم امانة جده بتعويض اهالي جده بحديقه للحيوان في موقع آخر ، وكان الاجدر الابقاء على الحديقه الى حين تأمين مكان آخر . طبعا انا اتحدث عن الترفيه ولا اتحدث عن مايحتاجه ذوي  الدخل المحدود من المشتريات والماكولات والملبوسات واللوازم الاخرى الضروريه والحاجيات التي لو ذكرناها لما اتسع لها المقال .
ومماسبق ذكره أنا اقترح يتكفل القطاع العام اوالخاص بعمل بطاقه ممغنطه لذوي الدخل المحدود على فئتين فئة( ١) لذوي الدخل المحدود الذين لايتجاوز دخلهم ٥٠٠٠ ريال والبطاقه تخفيض بنسبة٦٠ او٧٠٪ في جميع مراكز الترفيه في المملكة شامله المطاعم والملاهي والاسواق والمولات .
والفئة (٢)  لذوي الدخل المحدود الذين لاتتجاوز رواتبهم ٩٠٠٠ وخاصة من لهم أسر من أربع اطفال واكثر . تعطى لهم بطاقة تخفيض بخصم (٣٥ – ٤٥٪ )خصوصا انه ليس لدينا مراكز تسويق للمواد الغذائيه تابعه للجمعيات الخيرية .
طبعالايخفيكم المساكن التي يسكنونها ذوي الدخل المحدود ،  وتكلفة الإيجارات  من المرتب البسيط  .الذي آمل ان يجد الاقتراح صدى لدى من يهمه مساعدة هذه الفئة الكادحة من شعبنا من اجل حياة أفضل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى