المحلية

برنامج كاميرا قاع العين : الأول على مستوى المملكة لتقليل مضاعفات شبكية العين

أطلقه مجمع الملك فيصل تماشيا مع الرؤية

الطائف – واصل – فيحان الجليم :

أطلق مجمع الملك فيصل الطبي بمحافظة الطائف البرنامج النوعي الأول على مستوى المملكة تحت مسمى برنامج كاميرا قاع العين والذي يأتي تماشيا مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ وخطة التحول التي أطلقتها وزارة الصحة .

ويقوم البرنامج على فحص قاع العين لمرضى اعتلال الشبكية الناتج عن السكري بمراكز الرعاية الصحية دون حضورهم لعيادات العيون بالمجمع , عن طريق قيام الممارس الصحي بالمركز بتصوير قاع العين عن طريق كاميرا محمولة تستطيع التقاط صورة عالية الجودة لقاع العين من خلال حدقة العين الطبيعية و تحميلها للنظام وتعبئة بيانات المريض وتاريخه المرضي و إرسالها مباشرة للمجمع لقراءتها من قبل المختصين بقسم العيون و إرسال الرأي الطبي لكل حالة دون الحاجة لتحويل المريض بغرض الفحص .

ويشكل لإطلاق البرنامج بالمجمع نقلة نوعية بالخدمات الصحية والرعاية الطبية بصحة الطائف حيث يكمن تميز البرنامج في إجراء الفحص المبكر لقاع العين وتقليل حدوث مضاعفات بشبكية العين من خلال سهولة علاج الحالات التي يتم اكتشافها مبكراً.

ويتميز البرنامج بقدرته على تدريب أطباء الزمالة على إجراء مثل هذه الفحوصات ومساعدتهم في اتخاذ القرار لتحويل الحالات التي تحتاج لتدخل طبي من قبل أطباء العيون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى