المحلية

سمو أمير منطقة الباحة يفتتح مهرجان الرمان في نسخته التاسعة

الباحة  – واصل –  محمد الضويان: 

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة أمس ، مهرجان الرمان في نسخته التاسعة، الذي نظمته جمعية الرمان التعاونية بالمنطقة بمقرها في مفرق بيده بمحافظة القرى.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المهرجان ، محافظ القرى خالد بن عبدالله العبلان ورئيس بلدية القرى المهندس سعيد بن صالح الزهراني ، ورئيس مجلس إدارة جمعية الرمان التعاونية بالمنطقة سعيد بن بخروش ، ورئيس الجمعية إبراهيم بن سعيد بن بخروش .

ثم أطلق سمو أمير منطقة الباحة فعاليات المهرجان بجنيه لأحدى الثمار من شجرة الرمان بأرض المهرجان ، ثم شاهد سموه والحضور عرضاً مرئياً عن زراعة الرمان ومراحل إنتاجه ، حيث تضم المنطقة ما يقارب 700 ألف شجرة تنتج نحو 30 ألف طن سنويًا من الرمان المعروف بلون حباته القرمزية الجاذبة عبر 3000 مزرعة، وذلك حسب الإحصائية التقريبية لجمعية الرمان التعاونية بالباحة.

إثر ذلك تجول سمو أمير منطقة الباحة على أركان المهرجان الذي يشارك به أكثر من 100 عارض لفاكهة الرمان التي تنتشر مزارعها في عدد من محافظات ومراكز الباحة ، وفي أودية تاريخية من أشهرها وادي بيده ووادي تربة زهران ووادي مرأوه ، ووادي الصدر ، حيث استمع سموه إلى شرح من العارضين عن الرمان وأسعاره التي تتراوح كميات الصناديق منها ما بين 50 ريالاً إلى 400 ريال، بينما حجم العبوات يتراوح مابين 7 كيلو جرامات و 15 كيلو جراماً ، وتختلف باختلاف حجم وجودة المنتج وتزيد وتنقص حسب العرض والطلب ما بين بداية موسم جمع المحصول ونهايته ، كما اطلع سموه على عدد من منتجات وعصائر الرمان.

كما شاهد سموه عدد من الفعاليات المصاحبة للمهرجان مثل فعالية الساقية والفلاحة ، وسوق زمان الذي يعرض عدد من وسائل النقل التي كانت تستخدم في زراعة وجني الرمان .

بعدها توجه سمو أمير الباحة لمعرض الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في المهرجان ، حيث تجول سموه في المعرض الذي يشارك به نحو 15 جهة تقدم العديد من الوسائل التثقيفية والتعليمية والمعروضات الزراعية ، إلى جانب أركان السلامة المرورية والدفاع المدني ، كما شاهد سموه ركن الأسر المنتجة التي تقدم العديد من المأكولات الشعبية والمشغولات اليدوية التي تشتهر بها المنطقة.

وفي ختام الحفل تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة .

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود في تصريح صحفي عقب الحفل ، بأن مهرجان الرمان من المهرجانات الرئيسة في المنطقة ، ويتم التركيز عليه والعمل في كل عام على تطويره ، مشيراً سموه بأن إقامة المهرجان في مفرق بيده جاء تلبية لطلب المزارعين ليكون بالقرب منهم ، ومن أجل راحتهم وتكون منتجاتهم متوافرة .

وبين سموه بأنه ينظر للرمان أكثر من كونه مهرجان ، حيث سيشهد في المستقبل تطوير أكبر بمشيئة الله وبشكل منظم من صناعة تجميعية ، مؤكداً سموه أن هناك دراسة لجعل الرمان أحد الميزات الرئيسة للمنطقة إضافة إلى المنتوجات الزراعية الأخرى.

وأضاف سمو أمير الباحة بأنه تم توجيه أمانة المنطقة والجمعية التعاونية بالعمل على استصلاح الوادي المحيط لمزارع الرمان بما يحقق زيادة في الإنتاج والتوسع في زراعته .
وقال الأمير حسام بن سعود في رده على سؤال حول الإجراءات المتبعة للجنة العليا لرصد ومتابعة التعديات على أملاك الدولة بالمنطقة ” نحن في الباحة منذ سنوات حريصون على ألا يكون هناك تعد على الأراضي الحكومية أو أراضي الدولة ، ووجهنا خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بمنع أي تعديات وسرعة إزالتها أن وجدت .
وأشار سموه إلى أنه تم بحث موضوع الأراضي التي تم استثمارها من قبل الجهات الحكومية ، حيث ستكون هناك جولات إذا استثمرت أولا ، مؤكداً سموه بأن الباحة مقبلة على عمل منظم ويتطلب ذلك جاهزية جميع الأراضي للاستثمار ولا يكون عليها تعديات وفي متناول الجهة التي تستثمرها .
حضر الحفل وكيل إمارة الباحة المكلف أحمد بن صالح السيارين ، ومدير شرطة المنطقة اللواء وليد بن حمزة الحربي وأمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى