التقنية

غرفة الرياض : عدد الاجهزة التى سترتبط بإنترنت الأشياء سيصل الى ٢٥ مليار جهاز

الرياض – واصل – نوف العتيبي :

أوضح المهندس عزيز العنزي مدير عام التقنية و التقييس بقطاع الاتصالات بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن الهيئة تعمل على تمكين انترنت الاشياء من خلال إصدار التنظيمات ووضع الاطارات اللازمة المتعلقة بإستخراج الرخص و تقديم الخدمات وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بغرض دعم عملية تطبيقات إنترنت الأشياء.

وقال في اللقاء الحواري عن بعد حول الشريحة المدمجة (ESIM) وأثرها في مستقبل صناعة الأجهزة ونمو إنترنت الأشياء الذي نظمته غرفة الرياض ممثلة في لجنة تقنية المعلومات والاتصالات مساء الثلاثاء، قال إن إنترنت الأشياء أصبحت مفهوم متطور وأنها ستعمل على تطوير الخدمات في مختلف القطاعات الإنتاجية موضحا ان دراسة  أكدت أن عدد الأجهزة التى سترتبط بإنترنت الأشياء سيصل الى ٢٥ مليار جهاز بحلول عام ٢٠٢٥ مضيفا ان الشرائح المدمجة ستسهل عملية الربط مع هذه الاجهزة سواء كان ذلك في مجال مراقبة  السيارات أو المدن الذكية والأجهزة   الطبية. 

وأضاف أن الهيئة عملت على إيجاد مركز للشرائح المدمجة بالمملكة لضمان إستمرارية الخدمات التى تقدم عبر الشريحة موضحا ان المركز تعمل به كفاءة وطنية كما انه متوافق مع المواصفات المطلوبة.

وتحدث في اللقاء الذي أداره المهندس منصور العبيد رئيس لجنة تقنية المعلومات والاتصالات بالغرفة المهندس صلاح الغامدي نائب رئيس الرقمية في شركة زين عن صيغة العلاقة بين المشغل للشريحة المدمجة والعميل مبينا ان الشريحة ستفرض على المشغل تطوير الخدمات وابتكار منتجات وتطبيقات جديدة تتواكب مع الشريحة المدمجة، وقال ان هذا التطور سيفتح آفاق من الفرص المتعددة أمام رواد الأعمال والمطورين لإنتاج تطبيقات جديدة متخصصة في مختلف المجالات تواكب التحول لإنترنت الأشياء.

وتناولت هيا التمامي مهندسة المنتجات والخدمات التقنية في شركة ليبارا مميزات شريحة ( eSIM) وتأثيرها على نمو إنترنت الأشياء من خلال نمو الاجهزة الذكية وذلك من خلال أستخدامها في الكثير من المجالات.

كما أكدت أهمية تطوير التطبيقات الموازية لتتواكب مع الشريحة المدمجة التى وصفتها بأنها اكثر كفاءة من الشريحة العادية ومصممة لتقديم مهام بكفاءة عالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى