متنوعة

البيئة تنفذ ورشة عمل حول “آلية التحول للمناحل العضوية ومتطلبات الرقابة والتفتيش” بالعاصمة المقدسة

مكة المكرمة – واصل – عبدالله الحميري :

تحقيقا لأهداف خطة العمل التنفيذية لسياسة الزراعة العضوية بالمملكة، نظمت ادارة الانتاج العضوي بوزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع مع فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة وبمشاركة المختصين من إدارة المناحل وإنتاج العسل بالوزارة ورشتي عمل تحت عنوان “ادارة المناحل العضوية .. الية التحول ومتطلبات الرقابة والتفتيش” بالعاصمة المقدسة ومحافظة الطائف.

حيث تهدف ورش العمل لتعريف النحالين بأهمية الممارسات النحلية وتربية النحل وانتاج وتوثيق الأعسال عضويا.

وتناولت الورشة مواضيع “أساسيات انشاء وإدارة المناحل” والتي قدمها د. رمزي السرحان ” ، ومعايير تربية النحل وإنتاج العسل العضوي و”آلية الرقابة والتفتيش” التي قدمها أ. رائد المسيليم من ادارة الانتاج العضوي، بالإضافة إلى موضوع “تربية النحل العضوي والعمليات النحلية” والتي قدمها ” الخبير م .ناصر الغصن من مشروع تطوير الزراعة العضوية .

من جانبه أكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالعاصمة المقدسة المهندس احمد بن عبدالله القرني ان الورشة استهدفت النحالين الراغبين بالتحول للمارسات النحلية والإنتاج العضوي وهو يسلط الأضواء على كيفية تربية النحل بالطرق العضوية وذلك بهدف تطوير تقنيات التربية  للمربين ،فالعسل العضوي هو العسل الذي جمعه النحل من مناطق غير ملوثة بالمبيدات أو الملوثات الصناعية الأخرى ولا يوجد به أي إضافات مراعياً جميع مبادئ ومعايير الإنتاج العضوي ، والهدف من تربية النحل العضوي هو الحصول على منتجات موثوقة وذات جودة عالية بالإضافة إلى تعزيز ثقة المستهلك اتجاه الإنتاج المحلي للأعسال ومنتجات النحل الاخرى، مع ضمان أن تحترم احتياجات النحل بالإضافة إلى الحفاظ على صحة وسلامة البيئة المحيطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى