متنوعة

مؤتمر البلاغة بين النقد والأدب واللغة (صور)

image

الأردن – واصل – لافي محمد الشويهر :

احتضنت جامعة الطفيلة التقنية أعمال المؤتمر الدولي الأول المحكم بعنوان: “البلاغة بين النقد والأدب واللغة ” الذي نظمه قسم اللغة العربية/ كلية الآداب في الجامعة واستمر ثلاثة أيام في الفترة الواقعة بين 19 – 21/7/2016م، برعاية كريمة من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور شتيوي العبادي، وبمشاركة 50 باحثا من العلماء والأدباء والبلاغيين من عدة دول عربية، هي مصر والجزائر والسودان والمغرب والعراق والسعودية ولبنان وفلسطين والإمارات بالإضافة للأردن في قاعة البوتاس في رحاب الجامعة في مدينة الطفيلة جنوب الأردن.
وقال رئيس المؤتمر عميد كلية الآداب الدكتور رائد جرادات إن المؤتمر يهدف إلى تعميق الدراسة والبحث في علم البلاغة والكشف عن علاقته مع علوم اللغة، وأهمية هذا العلم في نشوء النظريات النقدية، ودوره في الكشف عن أساليب البيان والفصاحة في القرآن الكريم.
وأكد الدكتور عبد الرحمن محمد طعمة من جامعة القاهرة مصر في كلمة المشاركين ضرورة أن تسهم بحوث المشاركين بتنوعاتها المنهجية وطبيعتها التكاملية في جسر الفجوة بين الرؤى والفرضيات فيما يتعلق بعلاقة البلاغة بالنقد والأدب واللغة، لا سيما وأن هذه العلاقة مركبة وذات معطيات وتساؤلات كثيرة.
ويأتي تنظيم المؤتمر تعزيزا لرسالة الجامعة الرامية إلى الارتقاء بواقع البحث العلمي، والسمو بالمشهد الثقافي والأدبي الأردني والعربي، الذي كان وما يزال يشكل أنموذجا راقياً، من خلال جملة من المحاور أبرزها بلاغة الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية، والعلاقة بين البلاغة والأسلوبية، ونظريات النقد الأدبي قديماً وحديثاً .
وقد اختتمت أعمال المؤتمر الدولي الأول المحكّم يوم الخميس21 تموز 2016م، في حفل بهيج تحدث فيه د. عماد غنوم من الجامعة اللبنانية/ لبنان باسم المشاركين، مؤكدا أن المؤتمر كان ناجحا بكل المقاييس مقدما الشكر للأردن والجامعة واللجنة التحضيرية ممثلة برئيس اللجنة د. رائد جرادات ومقرر اللجنة د. نزار الضمور رئيس قسم اللغة العربية وكل الزملاء الذين ساهموا في إنجاح هذا المؤتمر، مشيرا إلى أن المؤتمر قد حقق أهدافه الرامية إلى تعميق الدراسة والبحث في علم البلاغة، وتنشيط الحركة النقدية والأدبية.
كما قرأ الأستاذ الدكتور ماهر جاسم حسن من كلية الإمام الأعظم في العراق رئيس لجنة التوصيات، كلمة اللجنة ومجموعة التوصيات التي خرج المشاركون بها بعد المداولات والمناقشات العلمية التي جرت في المؤتمر، وتتمثل بالتوصيات الآتية:
1- رفع برقية شكر وتقدير إلى الديوان الملكي العامر على الحفاوة الأردنية وكرم الضيافة الهاشمية، وتشجيع العلم والعلماء.
2- تقديم الشكر والتقدير لعطوفة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة الدكتور شتيوي العبادي ونائبيه الكريمين، ورئيس المؤتمر الدكتور رائد جرادات، واللجنة التحضيرية، وكل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر متمنين للأردن قيادة وشعباً ولجميع الشعوب العربية والإسلامية التوفيق والأمن والاستقرار الدائم بإذن الله.
3- أن تكون الدراسات البلاغية عامة، والقرآنية خاصة أكثر تجديداً، دون إهمال النتاج الأصيل، ببناء جسر بين الماضي والحاضر بعد تنقية الأصيل وتصفيته، وجعله قاعدة ينطلق منها النتاج الحديث، ليكون أكثر إثراءً ومرافقةً للدرس البلاغي والنقدي الحديث.
4- نشر بحوث المؤتمر كاملةً ورقياً وإلكترونياً، تيسيراً لتداولها والإفادة منها.
5- ترجمة ملخصات البحوث إلى اللغة الإنجليزية، ونشرها إلكترونياً كخطوة نحو عالمية التعريف بالجهود العلمية في اللغة العربية عامة.
6- إقامة سلسلة من الندوات والمؤتمرات حول المناهج النقدية الأصيلة وعلاقتها بالمناهج الحديثة وتأثيرها فيها.
7- التواصل مع المؤسسات البحثية العربية والأجنبية ذات الاهتمام؛ وذلك للإفادة من كل جديد يقدّم في الدرس البلاغي الأصيل والحديث.
8-تفعيل الدراسات البينية التي تبرز دور اللغة العربية في علاقتها بالعلوم الأخرى.
9- حثّ المؤسسات الرسمية العربية على دعم البحث العلمي في مجال خدمة اللغة العربية وحمايتها.
وفي ختام المؤتمر سلّم رئيس الجامعة الدكتور شتيوي العبادي الشهادات ودرع المؤتمر للمشاركين والقائمين على المؤتمر .
أعد هذا التقرير مقرر المؤتمر ورئيس قسم اللغة العربية بجامعة الطفيلة الدكتور نزار الضمور حفظه الله .
ومن باب من لا يشكر الناس لا يشكر الله وكوني أحد المشاركين في هذا المؤتمر المبارك وممثلاً لصحيفة واصل بالمنطقة الشمالية أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن رئيس التحريرالأستاذ سعود العتيبي والزملاء كافة بالشكر الجزيل للأردن الحبيب وجامعة الطفيلة واللجنة التحضيرية على الحفاوة والتكريم وحسن الضيافة، والشكر موصول للعلماء والأدباء والبلاغيين المشاركين الذين أفادوا في بحوثهم القيمة والتي سوف تنشر في مجلة الجامعة .
وصرح سعادة الدكتور نزار الضمور مقررالمؤتمر ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمربأنه تم التسجيل الكامل لوقائع جلسات المؤتمر العلمي الدولي الأول (البلاغة بين النقد والأدب واللغة) ويمكن الاطلاع علىهاعبر الروابط الآتية:
جلسات اليوم الأول
https://www.youtube.com/shared?ci=R1Icn8tAF80
جلسات اليوم الثاني https://www.youtube.com/shared?ci=dCdHxPuc8PE
جلسات اليوم الختامي
https://www.youtube.com/shared? .ci=DIPJDlTi-N4
وأوضح الدكتور نزار أنه تم توقيع الاتفاقية من قبل الجامعة مع دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع وذلك لنشر البحوث المقدمة من قبل العلماء المشاركين.
صحيفة واصل الالكترونية ترجو التوفيق والسداد للجميع .

image image image image image image image

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى