المحلية

تحذير ” اقراص بطاريات الليثيوم تتسبب بأذى واضرار جسيمه للاطفال ” وقد تؤدي للوفاه لا سمح الله (صور )

٢٠١٦-٠٤-٢٧ ٢١.٣٢.٠٨

أبها – واصل – عبدالله الحارثي :

حذر رئيس قسم جراحه الاطفال بمستشفى ابها للولاده والاطفال د عبدالله الهلال ورئيس وحده مناظير الجهاز الهضمي  للاطفال د عادل الشهراني من ترك اقراص بطاريات الليثيوم المستخدمه في ريموتات المركبات والساعات والعاب الاطفال في متناول الاطفال.

حيث يقومون بتحسسها باللسان ومن ثم بلعها فتعلق بالمريء وبقيه الجهاز الهضمي فيبدأ الجزء الملامس للاغشيه المخاطيه بحرقها في غضون ساعتين ومن ثم احداث مضاعفات خطيره وقد تكون قاتله .

IMG-20160427-WA0046
د. عادل الشهراني

فقد ورد مستشفى ابها للولاده والاطفال في شهرين ثمان حالات من سن سنه حتى تسع سنوات ونتج عن بلعها في بعض منها ثقب بالمريء والتهاب بالصدر حاد وتسرب للهواء في الرقبه وحول الرئه هذا بالاضافه للضيق المريء بعد فتره وصعوبه البلع والحاجه لتوسيع المريء جراحيا  او للسيطره على ناسور بين القصبه الهوائيه والمريء . وفي احدى الحالات تم استبدال المريء بسحب المعده في الصدر وتنومت بعض الحالات في العنايه المركزه  بتنفس صناعي لفترات من الزمن .

د. عبد الله هلال الغامدي
د. عبد الله هلال الغامدي

علما بان هناك حالات توفيت بنزيف من الاورطى بالصدر والبطن او بعد ثقوب بالامعاء .

مما يستدعي رفع الوعي المجتمعي بخطورتها وبضروره عدم تركها في متناول  ايدي الاطفال وذلك بالتخلص منها بطريقه امنه وسحبها من الالعاب وتجنب الالعاب ببطاريات للاطفال دون خمس سنوات .

وأسرة تحرير واصل تهيب بالآباء  والأمهات أن ينتبهوا لا بناءهم ويبعدوا عنهم ما يتسبب في إصابتهم بمكروه لا سمح الله  ، ومن ذلك تلك البطاريات التي لا ينتبه لها  ، ثم تقع الكارثة ، وحينها لا يجدي البكاء ولا العويل  ، وكما قيل ” الوقاية خير من العلاج ” ولا يغني حذر من قدر ولكن ليس لنا إلا العمل بالأسباب ، وعند الله التقدير سبحانه  ، سائلين المولى سبحانه وتعالى أن يجزى القائمين على مستشفى أبها للولادة والاطفال  خير الجزاء  على هذا التقرير ، وان يحمي ابناءنا وبناتنا من كل مكروه.

ضحية من ابناءنا رقم 3
ضحية من ابناءنا رقم 3
ضحية من ابناءنا رقم 2
ضحية من ابناءنا رقم 2
IMG-20160427-WA0044
ضحية من ابناءنا رقم 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى