متنوعة

مجمع الملك فيصل الطبي يشارك في إحتفال اليوم العالمي للبصر تحت شعار ” نحو بصراً أفضل “

الطائف – واصل – فيحان الجليم :

شارك مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف في الاحتفال باليوم العالمي للبصر تحت شعار “نحو بصراً أفضل” والذي يقام سنويا في شهر أكتوبر، ويهدف الى جذب الانتباه الى مشكلة العمى والذي يمكن الوقاية منها.

وأوضح قسم العيون بالمجمع ان تفعيل اليوم العالمي للبصر يأتي بهدف تنمية الوعي الصحي لدى المجتمع ونشر ثقافة الفحص الدّوري للعين ومتابعة علاج أمراض العيون وذلك للعمل على الحد من الإعاقة البصرية بإذن الله.

مبيناً انه تم التركيز في هذا اليوم على أكبر المسببات للإعاقة البصرية التي تتمثل في الجلوكوما (الماء الأزرق)، الكتاراكت (الماء الأبيض)، اعتلال الشبكية نتيجة الإصابة بداء السكري بنوعيه، والاختلال البصري نتيجة لحالات قصر النظر، طول النظر، و انحراف القرنية، والحول، وكلها يمكن الكشف عنها بواسطة فحص النظر.

حيث يكف بصر شخص ما في العالم كل 5 ثوان فيما يفقد طفل بصره كل دقيقة معظمهم في البلدان النامية.

واشارة الدراسات الحديثة في المملكة العربية السعودية بأن معدّل الإعاقة البصرية يصل إلى 3.9% لدى من تزيد أعمارهم عن الخمسين عامًا، في حين تصل نسبة ضعف البصر الشديد بينهم إلى 2.6% والمتوسط إلى 14.9%.

واكد بان آخر الإحصائيات المذكورة في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية توضح أن نحو 2.2 مليار شخص في العالم يعانون من ضعف الرؤية ومنهم 1 مليار شخص يعانون ضعف الرؤية كان من الممكن تفاديه أو علاجه بالكشف المبكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى