الإقتصادية

غرفة الرياض تنظم لقاء عن مستقبل التقنيات المالية

الرياض – واصل – نوف العتيبي : 

نظمت غرفة الرياض ممثلة بلجنة تقنية المعلومات والاتصالات جلسة حوارية “عن بعد” بعنوان “مستقبل التقنيات المالية ومفهوم الجوالات الاستثمارية”، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 14 يوليو 2020، بمشاركة مدير عام فنتك السعودية الأستاذة نجود المليك، ومؤسس منصة جولة الأستاذ أحمد الفوزان، حيث ادار الجلسة رئيس لجنة تقنية المعلومات والاتصالات بالغرفة المهندس منصور العبيد.

وتحدث العبيد عن النمو الهائل للثورة الرقمية خاصةً في مجال الاستثمار بالتقنيات، مبيناً ان هناك استثمارات هائلة سنوياً في هذا القطاع حيث تخطى حجم الاستثمار في الشركات الناشئة خلال النصف الأول من العام 2020 129 مليار دولار.

من جهتها، قالت نجود المليك، أن الجهود العالمية وكذلك في السعودية لرفع الشمولية المالية اصبح ملموس، بالإضافة إلى المجتمع غير النقدي، والادخار وايضاً نسبة الإقراض للشركات الناشئة، ونحوها، وأن التوجه الحالي اصبح مختلف تماماً حيث أن المؤسسات المالية تبحث عن الشراكات والتحالفات المبكرة لتبني شركات التقنية المالية.

وأوضحت مدير عام فنتك السعودية، أن سوق المملكة يعتبر ناشئ، وبالتالي الفرص كبيرة، وأن الهدف الأساسي البحث عن ما يميز السوق السعودي عن غيره. كما أن التحدي الأكبر في المرحلة القادمة يتلخص في خلق الفرص بهذا المجال والتي تخلق سلوك جديدة في قطاع التقنية، مبينةً أن  التقنية المالية اليوم لم تعد تركز على الخدمات المالية البحتة، ويجب دعم الشركات في هذا المجال للاتجاه الى تخصصات عدة سواءً الصحية، والزراعية، والعقارات والتأمين وغيرها.

بدوره ذكر احمد الفوزان، أن هناك حراك في قطاع رأس المال الجريء لشركات التقنية الناشئة من ناحية التمويل والتشريعات ايضاً، وذلك نظراً لأهميتها في المرحلة الحالية، مؤكداً أن الاهتمام بهذا المجال يحتاج الى خدمات مساندة كالمحامين والمحاسبين المتخصصين، وكذلك موظفين مختصين في الاستثمار الجريء كونه قطاع جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى