متنوعة

إجراءات صحية مشددة لنسك الأضاحي بمكة

جدة – واصل – شادي العبدالله :

أكد مشروع المملكة للافادة من الهدي والاضاحي ، أن هناك العديد من الاجراءات والاشتراطات الصحية التي تتم للنسك التي يتم تنفيذها في اطار المشروع حيث تتم فحوصات بيطريه تتم توفيرها وفق استراتيجة مسبقة لذلك قبل وصولها الى المملكة حيث تخضع جميع النسك للاشراف من قبل وزارة البيئة و المياه والزراعة وفق نظام ( القانون) الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة العربية السعودية. ويشرف على النسك فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة من بلد المنشا حتى وصولها لحظائر المستورد مرورا بالمحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة الاسلامي ويتم الكشف عليها ظاهريا و مخبريا ولا يتم فسحها الا بعد التأكد من سلامتها و تتابع الارسالية بحظائر المستورد عبر الفرق البيطرية الميدانية حتى تصل الى حظائر المشروع في مكة المكرمة.

وأضاف أن الاشتراطات الصحيه وتوفيرها في نسك المشروع تبدأ قبل تحميلها من بلد الاستيراد من خلال محاجر بيطرية مخصصة لذلك معتمدة لدى حكومة المملكة العربية السعوديه .

وأوضح ان مشروع المملكة للافادة من الهدي والاضاحي انه وبعد وصول النسك إلى مجازر المشروع المخصصة يتم الكشف البيطري في الحظائر قبل إدخالها لمنطقة التنفيذ وهنا يتم ايضا الكشف الشرعي للتأكد من مطابقتها للشروط الشرعية في الاضحية .

وأضاف:” بعد عملية الذبح يتم عملية الكشف البيطري للاجزاء الداخلية وهذه مرحلة ما قبل دخولها للثلاجات .

واختتم : انه عند البدء في عمليات توزيع اللحوم يتم الاشراف على سلامة اللحوم أثناء التحميل والتأكد من مطابقتها للمعايير الصحية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى