الطبية

وحدة الصرع بالمستشفى الجامعي بالدمام تنجح بزراعه اول جهاز تحفيز للعصب الحائر vagus nerve stimulator

الدمام – واصل – سامية الصالح :

نجحت وحدت الصرع بمستشفى الملك فهد الجامعي بزراعه جهاز تحفيز العصب الحائر المطور لمريض في العقد الثالث يعاني من نوبات صرع مستعصيه.

‏‎وفي هذا الصدد نوهت الدكتوره دانة الجعفري رئيسة وحدة الصرع بقسم طب الاعصاب استشاريه طب الاعصاب والصرع /أستاذ مساعد بكلية الطب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ان وحدة الصرع بقسم طب الاعصاب تأسست بشكل كامل في نهاية عام ٢٠١٨ ميلاديه وتتكون من وحدة الصرع التصويري ، مختبر تخطيط الدماغ .

‏‎وتضم ٣ استشاريين لأمراض الصرع و بالتعاون مع استشاريين من جراحه المخ والأعصاب و٤ فنيي تخطيط الاعصاب
كما نوه الدكتور فيصل العباس استشاري جراحه الاعصاب/ أستاذ مساعد في كلية الطب والذي اجرى عملية زراعه جهاز العصب الحائر بالتعاون مع د وسام عيساوي على تكلل العملية بنجاح وبدون أي مضاعفات جانبيه.

‏‎واشارت د.الجعفري أن عملية زراعة جهاز تحفيز العصب الحائر تتم بعد خضوع المريض لعدة اجراءات تشخيصية اهمها التخطيط الدماغي و أشعة الرنين الدماغية التصويرية للتعرف على بؤرة الصرع، و تستخدم هذه العملية كعلاج مساعد لبعض امراض الصرع المستعصية من خلال ارسال نبضات كهربائية بعد برمجة الجهاز المزروع أعلى الصدر.

‏‎وأكد د فهد الخميس رئيس قسم طب الاعصاب على أهمية هذه الوحدة لخدمة المرضى والتطوير الأكاديمي لقسم طب الاعصاب للأطباء المقيمين والمتدربين لقسم طب الاعصاب وقسم جراحه الاعصاب. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى