المحلية

جامعة الطائف : تطلق حملة توعوية تنبه من مخاطر الأمراض المزمنة

الطائف – واصل – مطلق الجعيد :

رصدت عدسة ” واصل ” الحملة التوعوية التي يقدمها فريق آزر التطوعي التابع لجامعة الطائف في شهر رمضان المبارك لعام ١٤٤٠هـ ، تحت شعار #نهتم _لتهتم ، في سوق البلد التاريخي بمحافظة الطائف لمدة ١٥ يوم من خلالها توعية الزوار والمصطافين بالأمراض المزمنة والأكثر إنتشاراً في السعودية ، مثل أمراض القولون والغدة الدرقية و أمراض ضغط الدم و السكري والتغذية والسمنة بالإضافة إلى قياس السكر والضغط لزوار ركن الحملة الذي تجاوز عدد زواره اكثر من ١٥٠ شخص يومياً .

الجدير بالذكر ان فريق آزر التطوعي فريق تطوعي تابع لجامعة الطائف أنشئ من قبل طلبة في تخصصات مختلفة من الجامعة وذلك لتحقيق رؤية وطننا الغالي ٢٠٣٠ التي تهدف لوجود مليون متطوع ومتطوعة ، ويضم هذا الفريق أكثر من ٢٢٠ عضو ما بين شباب و بنات من جامعة الطائف و يهدف الفريق إلى توعية وتثقيف المجتمع في المجال الصحي و جعل المجتمع أكثر وعي .

هذا واصبحت السُّمنة في الآونة الأخيرة مرضاً أكثر من كونها حالة بين الأشخاص .

وبما أنّها مرض ، فبالتالي لها أضرار إن لم تعالج ، 
وأضرار السمنة لا تقتصر فقط على زيادة كتلة الجسم والشكل الخارجي، ولكنها أيضا تُّعد السّبب الرّئيسيّ للعديد من الأمراض التي قد تصبح مزمنة يوماً ما.

ومن هذه الأضرار الآتي:

النّوع الثاني من مرض السّكّريّ، وهو مرضٌ مزمنٌ يسبب ارتفاع مستويات السكر بالدّم وله أعراضٌ ومضاعفاتٌ أخرى عديدة ، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدّمويّة، ومنها ارتفاع ضغط الدّم والسّكتة الدّماغيّة وارتفاع مستويات الدّهون وتصلّب الشّرايين.

وكذلك أمراض الجهاز الهضميّ، وأمراض المرارة والكبد والجزر المعديّ المريئي.

وآلام المفاصل والتهابها، وذلك نتيجة لكتلة الجسم الزائدة الضاغطة على المفاصل.

ومشاكل التنفس، منها الإصابة بالرّبو وانقطاع التّنفس أثناء النّوم .

المتلازمة الأيضيّة، وهي خليط من حالات متعدّدة، منها ارتفاع ضغط الدّم وارتفاع مستويات السُّكّر في الدّم وارتفاع الدّهون الثّلاثية وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).

السّرطان ، منه سرطان المريء والكبد والبنكرياس والمرارة والقولون والمستقيم والكلى والبروستات والرّحم وبطانة الرّحم وعنق الرّحم والثدي.

الأمراض الذّكوريّة والمشاكل الجنسيّة .

الأمراض النسائيّة، منها عدم انتظام الحيض والعقم .

مشاكل التّنفُّس، منها انقطاع التّنفّس أثناء النّوم.
التهاب المفاصل العظمي .

مرض الكبد الدّهني غير الكحولي، وهو حالة تتراكم الدهون خلالها في الكبد وتسبب الندب والالتهاب.

وأضرار السمنة ليست فقط جسدية، بل ونفسية واجتماعية، حيث أنّها تؤثر سلباً على ثقة الشّخص بنفسه وتؤدي إلى انعزاله عن الحياة الاجتماعيّة وتجنب مخالطة الناس، ما يُؤدّي في كثيرٍ من الأحيان إلى الإكتئاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى