ضيوف واصل

العميد متقاعد مشوح بن عبدالرحمن بن مشوحفي في لقاء مع ملتقى تراثنا 2030

الرياض – واصل – مطلق الجعيد :

متى كانت بداية جمعك للتراث ومن قدم لك الدعم ؟

اوضح قائلاً حب التراث ولد معه منذ صغره وكان يحرص على جمع أية متعلقات لأهله من أدوات زراعية ومواعين وأغراض بشكل عام انتهوا من استعمالها ويذكر بأن موهبة التجميع هذه مثل موهبة الشعر وغيرها من المواهب

وتابع : تبرز منذ نعومة الاظافر لدى الانسان ومن دعمه بشكل أساسي أهله وأمه خاصة قامت تجمع له في صندوقها أغراضه القديمة وأغراض أجداده وأهدته إياه عام 1420هجري فوق جمعه من غرفته الخاصة حيث وقف معه أهله واجبروا بخاطره عندما شاهدوه يجمع في هذه القطع كل متعلقات أهله وأجداده المتوفين وكتبه من كان في الصف الأول ابتدائي حتى سادس ابتدائي.

وبين : بسبب انتقال أهله من مكان لآخر لطلب المعيشة تلف جزء كبير منه إما بسبب الأرضة وشيء منها تعرض للأمطار ونحو ذلك من آفات طبيعية ولظروف الدراسة انتقل للدمام ثم عاد للرياض والتحق بالعسكرية وانقطع عن التجميع لفترة طويلة ثم عاد وبعد التقاعد يقول قمت بالتفرغ بعرض ماكنت اجمعه منذ صغري وما أهدته لي أمي في الصندوق وجاءت عفوية وتلقائية لذا نالت اعجاب الناس. يقول كل مقتنيات متحفي تجميع من أغراضي وأغراض أسرتي لم أشتري شيئا من الخارج حتى لو عرض علي بسعر زهيد ولم أفرط بقطعة من قطعي التي جمعتها مهما لو عرضت علي أية مبالغ لو بلغت الملايين.

وعندما سأل عن من يستصغر هواية جمع التراث ؟

اكد قالاً بأن هذه الهواية لا يشعر فيها غير صاحبها وهي كغيرها من الهوايات وبعض الناس يسمون هواية جمع الاغراض (قراشيع) أو يقولون الحمد لله على نعمة العقل ففي احد المواقف اذكر موقف طريف لأحد الزوار ومعه مرافق وكانت الزيارة بنية الشراء وعندما شاهداه متعلق بقطعه ويحكي بانه هذه لامه وهذه لجده قال احدهما للآخر لننصرف هذا لاينوي البيع متعلق بهذه البلاوي أي (الاغراض) ورجل آخر عندما شاهد الاغراض قال انت رجل كبير في السن ومتعلق بهذه (القراشيع) لما لاتبيعها وتتخلص منها وتضعها لك في وقف ينفعك في الآخرة. ويذكر موقف آخر لزميله راعي متحف آخر عندما دعا ضيوفه لوليمة في متحفه يقول زميله ودخل عليهم شائب يتكئ على عكازة و يقول اللهم قبحه ماقطع يدينا غير الارشية والمحال يقول صاحب المتحف زميله كأنه طعني بسهم في قلبي من كلامه.

وفي مداخله للاعلامي حميد الدخيل لاشك النقد الجارح كثير والبدايات صعبة لكن العزيمة والاصرار هي سبب النجاح والهاوي والمحب للشيء الذي هو بصدده هو من يستمر كذلك هواية جمع القطع كمثلها من بقية الهوايات.

أول قطعة شخصية اقتناها في متحفه؟

كانت عام 1375 كان طفلا في طريق رجوعه للعود من الصحية أو المستشفى مع جدته وكانت العود آنذاك مزارع وجبال ولقي في طريقه علبه فرامل استخدمها للاضاء كسراج ويضع لها قاز مع فتيلة منذ بداية دراسته حتى سادس إبتدائي
ومازالت موجودة في متحفه إلى يومنا هذا.

هل كان هناك عراقيل التي تواجهه في جمع القطع بشكل اكبر؟

قال بأنه طايب خاطره (مقتنع) لان كل ما جمعه من قطع تربطه معها ذكريات وقصص ، ولكن مشكلته الاساسية هي المكان “البيت” لايكفي الكثير يتحرج من زيارته في بيته وينقصه ترتيب اكثر بسبب ضيق المكان.

وفي لفته منه لملتقى تراثنا2030 مبادرة نوره الرشيد دور معنوي كبير في التعريف به نشره والتسويق لزيارته بشكل كبير وتصويره والتغطية له من كافة شرائح المجتمع ومجالاته ، وصار هنالك تزاور بين اصحاب المتاحف والمشاركة في مهرجانات عن طريقها.

كما ويطمح بتكثيف الزيارات بين أهل المتاحف بشكل رسمي من هيئة السياحة أو الجهة المختصة حاليا بالمتاحف وزارة الثقافة. لا مجرد عبر المبادرات.

ماهي الرسالة التي يوجهها لمن لديه نفس الميول ؟

قال رسالتي بالصبر لمن لديه ميول لتجميع القطع والاغراض منذ صغره مثله وعدم اليأس .وهذه خاصة للهاوي وليست للتجاري. والاهتمام بالتراث صار ضمن رؤية المملكة وتحسن الوضع كثيرا والمستقبل زاهر بإذن الله.

وعندما سأل عن أقرب القطع التراثية إلى قلبه؟

جميع قطع تربطه بها ذكريات مثل أبناء أحدنا لايستطيع التفريط بأي شيء منها وإذا جلس لوحده في متحفه عادت به الذكريات والمتعلقات بأمه وجدته وجده وأهل ديرته. وعن الوثائق القديمة التي جمعها أصدر منها جزء أول على شكل كتاب سماه من وثائق آل مشوح وتبقى جزئين تحتاج وقت وجهد فالوثائق لها مكانه في قلبه كذلك جمع الصخور والاحجار
والمتحجرات كالقواقع والكائنات البحرية المتحجرة.

هل يرغب اصحاب المتاحف إقامة مهرجان سنوي لتكريم اصحاب المتاحف كما يحدث في بقية المجالات؟

اجاب قائلاً هذه من ضمن اختصاص الجهة الحكومية المسؤولة ونحن نتمنى ذلك ونهيب من هذا المنبر لدعم اصحاب المتاحف الخاصة لتطوير عرضهم وحفظ اغراضهم من التلف والتوسع في اماكنهم للتوسع في استقبال الزوار.

وبين بأن هيئة السياحة لم تزور متحفه منذ عشر سنوات ولم يزوره منهم الا شخص واحد منذ شهرين ويقول بانهم اخطاوا في توجيه الاتصالات أو الرسائل لرقم آخر غير رقمه .

هل هناك دور للإعلام في دعم مجالكم ؟

اجاب قائلاً لايوجد دعم والمبادرة لها دور في لفت الاعلامي وان اكثر ما اتمناه ان عمل له دور ثاني للتوسع في متحفي

مبين ان متحفه مرخص منذ عشر سنوات وحاول الحصول على التوسع ولم يصله شيء إلى الآن من وعودهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى