متنوعة

الدواس يدشن وحدة الغسيل البرتيوني وعدداً من المشاريع التطويرية في مستشفى الملك خالد بالخرج

الخرج – واصل – نايف المصارير :

دشن سعادة مدير عام صحة الرياض الدكتور ناصر بن فالح الدواس خدمات وحدة الغسيل البريتوني في مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان للخدمات الصحية بمحافظة الخرج وعدد من المشاريع التطويرية بالمستشفى ( الصالة الرئيسية – الصيدلية الداخلية ) ( وحدة المحاليل الوريدية ) – أقسام التنويم ( باطنية نساء – النساء والولادة ).

كما دشن “الدواس” قسم المعلومات الصحية ونظام الأرشفة الالكترونية وعدد من العيادات في قسم العيادات الخارجية ( عيادة الليزر عيون – عيادة الليزر جلدية – عيادة الفحص الشامل ) .

كان ذلك بحضور المساعد للخدمات العلاجية بصحة الرياض الدكتور سطام الشيحه ونائب مدير عام المراكز المتخصصة بوزارة الصحة الدكتور ابراهيم المطيري والذي استقبلهم مدير المستشفى الاخصائي فهد بن محمد الممخور ومدراء الادارات والأقسام بالمستشفى.

وقد استمع الدكتور ناصر الدواس لشرح مفصل عن عمل وحدة الغسيل البرتيوني والمشاريع التطويرية التي دشنها مؤخراً. 

هذا ويعد “الغسيل البريتوني” أحد أنواع الغسيل والوسائل الطبية الفاعلة لإخراج السموم والسوائل الضارة من جسم المريض، ويتم “الغسيل البريتونى” عبر “الغشاء البريتونى” الذى يعد مثالياً لإجراء عملية “التصفية”، إذ يتميز بمساحة سطح كبيرة، كما أنه غني جداً بالشعيرات الدموية والأوعية الليمفاوية، وقبل البدء في “الغسيل البريتوني” يتم إجراء عملية بسيطة لوضع قسطرة يمكن تثبيتها في جدار البطن تحت تأثير المخدر الموضعي، كما يتميز الغسيل البريتوني بعدم خروج أيّ دم مما يحافظ على الأوعية الدموية من التلف الذي قد يصيبها جرَّاء كثرة عمليات “الغسيل الدموي”.

وأوضح مدير المستشفى الاخصائي فهد الممخور بأن وحدة الغسيل البرتيوني من الخدمات الحديثة في غسيل الكلى المواكبة لرؤية وزارة الصحة للتحول الوطني 2030 وذلك لتسهيل الوصول الى كافة الخدمات الصحيه من قبل المستفيدين منها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى