المحلية

بالتعاون مع تخصصي الدمام .. نجاح عمليتي زراعة كلى لإمرأتين بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة

المدينة المنورة – واصل – عبدالله العنزي : 

نجح فريق طبي متخصص بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في إجراء عمليتي زراعة كلى لإمرأتين كانتا تعانيان من فشل كلوي مزمن مما يجعلهما بحاجة لعمل جلسات غسيل كلوي بشكل دوري .

وقد تم إجراء العملية الأولى بعد أن تقدمت إبنة المصابة بالفشل الكلوي ، وبعد إجراء الفحوصات الطبيه والتحاليل المخبرية وبعد التأكد من تطابق العينتين تمت العملية وتكللت بالنجاح ولله الحمد.

أما الحالة الثانية فكانت لفتاة عانت من مرض الفشل الكلوي قبل أن تطابق عينة عم الفتاة الذي تبرع لإبنة أخيه, وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة ، لينهي معاناتها مع المرض ، وغادر المتبرعين والمريضتين المستشفى وجميعهم بصحة جيدة ولله الحمد.

وتعد هذه الحالتين رقم 22 و 23 بعد إطلاق برنامج التعاون المشترك بين مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام عام 2015م ، الذي حقق نسبة نجاح ‎100% ولله الحمد .

من جانب آخر أطلقت الصحة مؤخراً تطبيق “صحة ” الإلكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية حيث تسعى الصحة من هذه الخطوة إلى إستثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الإستشارات الطبية من المختصين.
وأوضحت الصحة أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق الحدود الشمالية وعسير وتبوك وجازان ونجران والجوف وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .

وتتخلص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من “الساعة 9 صباحاً وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع ومن 4 عصراً إلى 12 مساءً خلال إجازة نهاية الأسبوع ” بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض التي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق ومن ثم يقوم بالرد على إستفسارات المتصل وتقديم الإستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب إتخاذه حيالها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى