تعليمية

( 400) تربوية يحتفين باليوم العالمي للطفل تحت شعار “من حقي أن أكون” بتعليم مكة

مكه – واصل – نايف الحارثي:

احتفت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بإدارة رياض الأطفال يوم الاثنين الموافق 2 /3/1439هـ ، باليوم العالمي للطفل تحت شعار(من حقي أن أكون) برعاية وحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية د. آمنة بنت محمد الغامدي ، وتحت قيادة مديرة إدارة رياض الأطفال تهاني زاهد قدسي وبمساندة من مشرفات رياض الأطفال ومنسوبات الروضات الحكومية والأهلية بمكة ، وبحضور مديرة إدارة رياض الأطفال بمدينة جدة ، والطائف ومديرات الإدارات بتعليم مكة المكرمة.

واستهدف الاحتفال الأطفال بالروضات ، ومديرات الإدارات وأمهات الأطفال وذلك بهدف تعريف الطفل بحقوق الطفل في (التعليم – الصحة -الأمن- الغذاء … ) ، ونشر الوعي بأهمية تمكينه من حقوقه وواجباتهم الشرعية نحوه .

ومن جانبها ألقت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية د. آمنة الغامدي كلمة أعربت فيها عن بالغ سعادتها بهذا الاحتفال الذي يُعنى بالأطفال ما دون سن المدرسة مُهنئةً فيه الجميع وموضحة اهتمام دولتنا الفتية بهذه المرحلة وهذا إن دل فإنما يدل على ارتقاء التعليم وزوايا اهتمامه ، مشيرة إلى أن هذا اليوم العالمي للطفل والموافق 20 نوفمبر هو يوم نقف فيه لنقول لمرحلة الطفولة :أنتم محط اهتمامنا وارتقاؤكم هدفنا بعدة أمور منها: اجتياز مرحلة ما قبل المدرسة بصحة نفسية سليمة تؤهلهم للقادم بحياتهم وأن يكون لديهم أيضاً سلوكيات مع أحدث توجهات للعالمية ، منوهة إلى دور الحضانات المنظمة والفاعلة أيضاً والتي يُرى فيها اهتمام بزرع السلوكيات وتقديم بيئات صحية للأطفال ، مذكرةً بأن هذا الاهتمام بالطفل تضمنته رؤية 2030 ومُختتمة كلمتها بشكر الجميع مُبينة ً أن هذا الحضور اللافت يدل على الاهتمام ، كذلك الشكر موصول لكل من دعم وشارك وشكراً لتعليم مكة الذي يهتم ويدعم كل الفئات والمراحل حيثُ تلقى جميع المراحل الدراسية كل الدعم والإشادة .

و قدمت مديرة إدارة رياض الأطفال تهاني قدسي كلمة أوضحت فيها أن هذا اليوم يحتفل جميع أطفال العالم باليوم العالمي للطفولة 20 نوفمبر بعد أن قررته الأمم المتحدة بوصفه يوم التآخي والتراحم والتفاهم بين الأطفال على النطاق العالمي وذلك من أجل الرحمة بين الأطفال وحث البالغين على تعليم الصغار القيم والأخلاق الحميدة .

مؤكدةً على ما قررته الشريعة بالاهتمام بالأطفال وإثبات حقوقهم ،مُبينة أهمية الوعي بأهمية تمكين الطفل من حقوقه وحمايته من الإيذاء والإهمال وذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة والمؤسسات التعليمية والاجتماعية ، كما تحدثت أن هذا الاحتفال سيكون مختلف من حيثُ استعراض الجهود العظيمة والمقدمة من الجميع لإنجاح هذا الحفل ، مُقدمة الشكر الخاص لمعلمات رياض الأطفال التي تربي وتنشئ مستقبل وطن نجد أثره طول العمر مختتمة كلمتها بشكر جميع الحضور وكل من قدم وبذل لإنجاح فعاليات اليوم العالمي للطفل .

فيما استهل الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاه السلام الملكي ثم قدمت الروضة الخامسة أنشودة مُقدمة من فصول النور تلاه أنشودة حقوق الطفل والتي قدمتها لنا روضة إبداع الطفولة كما قدمت أنشودة حقوق الطفل من قبل روضة إبداع الطفولة تلاه أنشودة من حقي أن أتعلم قدمتها روضة جيل الإيمان، كما قدمت روضة حديقة الطفل النموذجية قصيدة عنوانها أشرف اللغات لغة القرآن. تلا ذلك عرض مرئي مُقدم من قائدة روضة البرهان أفنان نور فقرة بعنوان :ارتقاء أوضحت فيه أثر الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة والمجتمع في بناء البرامج والفعاليات وقدمت خلاله عدة تجارب منها : حلقة عملية عن صُنع البيتزا ومساكن الحيوانات ومسرح العرائس وصُنع عش العصفور وحقيبة الإسعافات الأولية والكثير من الحلقات والورش والبرامج الناجحة والفاعلة التي قام بتنفيذها داخل الروضات أمهات الأطفال كما أوضحت بعد ذلك أثرها المُقاس فعلياً على مستوى الأطفال والأسرة والروضة والمجتمع .

وبناء عليه قدمت مُساعدة المدير العام للشؤون التعليمية د. آمنة الغامدي شكرها الجزيل لقائدة روضة البرهان وجميع منسوباتها على تنفيذ هذه المبادرة التي تحقق مشاريع التحول الوطني 2020 من خلال المشاركات بين الأسرة والمدرسة مُتمنية تفعيل مثل هذه البرامج بكل الروضات لما لها من أثر عميق لبناء مستقبل أجيالنا والانتقال بهم نحو مستقبل مشرق .

ثم توالت الفقرات حيث شاركت روضة الجيل المنشود بأنشودة عنوانها نحن الأطفال وقدمت روضة بشائر الإبداع أنشودة بعنوان الإعلام كذلك أنشودة بعنوان فشفوشة قدمتها روضة جيل الإيمان وفقرة حقوقي اليومية في الحضانة شاركت بها حضانة أزهار القصر وصدح أطفال الروضة التاسعة بقصيدة شعرية تحمل عنوان أنا جندي تلاه المشاركة الثانية منهم والتي كانت كلمة عن حقوق الطفل وكما شاركت الروضة الثالثة بأنشودة عنوانها سفراء الحب وانشودة أخرى مقدمة من روضة دوحة العلم .

الجدير بالذكر أن مشرفة التربية الخاصة على برنامج المعلم المستشار عفاف الحربي قدمت مشاركة تحدثت فيها عن برنامج المعلم المستشار لأطفال الاحتياجات الخاصة أحد برامج الدمج المقدمة للأطفال وتحقيق رؤية 2030 بها ، كما شاركت معها ‪ الأخصائية الشريفية عبدالله الفكي تربية خاصة ماجستير علم النفس العلاجي والتي تحدثت فيها عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال .

واختتم البرنامج بفقرة تحمل عنوان النشاط اليومي لطفل الروضة والمقدم من الروضة العاشرة والروضة (21) والذي شمل على الحلقة ، والأركان ، واللعب المنظم ، وقصة حنان وعقد المرجان .

هذا وقد بلغ عدد الحضور 400 تربوية ما بين أولياء الأمور وقائدات روضات حكومي وأهلي ومعلمات ومديرات إدارات ومكاتب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى