الدولية

إقبال كبير بالكويت على عمليات تكميم المعدة ( مع بيان خطورته )

عملية تكميم المعدة بالكويت

الكويت

الكويت ـ واصل ـ عبدالله الحارثي :

تشهد الكويت إقبالا كبيرا على إجراء عمليات تكميم المعدة بهدف التخلص من السمنة وأملا في تخفيض سريع للوزن، وتشير إحصاءات حديثة إلى إجراء نحو أربعة آلاف مواطن كويتي هذا النوع من العمليات خلال العام الماضي .

الجدير بالذكر ان الموقع الخاص بموسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي صدر عنها بيان حول خطورة العملية في تقرير مفاده :

” تعدُّ جراحةُ تكميم المعدة من عمليات البطن الكبرى، ويمكن أن ينجم عنها مخاطر ومضاعفات محددة متعلِّقة بما يلي:

  • التخدير.

  • العملية الجراحية بشكل عام.

  • جراحة تكميم المعدة نفسها.

تضمُّ مخاطرُ التخدير العام وآثاره الجانبية الغثيانَ والتقيؤ ومشاكل التبوُّل، وعضَّ الشفة وتكسُّر الأسنان، والتهاب الحلق، والصداع. أمَّا المخاطرُ الأكثر جديَّة للتخدير العام فتشمل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والالتهاب الرئوي. يقوم طبيبُ التخدير عادة بمناقشة هذه المخاطر مع المريض، ويسأله ما إذا كان يعاني من سوابق تحسُّسية بسبب أدوية مُعيَّنة. يمكن أن تتشكَّلَ جلطات دموية في الساقين بسبب عدم تحرُّك المريض خلال أو بعد العملية. وقد تنتقل الجلطات الدموية إلى الرئتين وتسبِّب الانصِمام الرئوي الذي قد يكون قاتلاً. ويساعد المشيُ في أبكر وقت ممكن بعد العملية على منع تشكل الجلطات الدموية. كما أنَّ استعمالَ جوارب الساق الضاغطة ومميِّعات الدم، مثل الأنوكسبارين والهيبارين، يساعد أيضاً على منع تشكُّل الجلطات الدموية في الساقين. تتضمَّن جراحةُ تكميم المعدة، كأي إجراء جراحي آخر، مخاطر التنُّدب، والنزف، والعدوى، والتسرُّب أو الانسداد. قد تكون الندبةُ قبيحةَ المظهر، خاصَّة في العملية الجراحية المفتوحة، حيث يمتدُّ الشقُّ الجراحي بشكل مستقيم حتى منتصف البطن. وهو يبدأ من عظم القص إلى أعلى السرة. أمَّا بالنسبة للعملية التنظيرية، فإن الشقوق تكون أصغر، ويبلغ طول كل منها سنتيمترين ونصف تقريباً على جانبي البطن. قد يحدث نزفٌ غزير. وقد يحتاج المريضُ إلى نقل الدم، وربما إلى عملية أخرى. كما قد يتعرَّض المريضُ للعدوى، رغم أنَّ ذلك غير شائع، ويمكن أن تكون العدوى سطحيَّة أو عميقة. وقد تؤدِّي العدوى السطحية إلى تأخُّر شفاء الجرح، فيُضطرُّ المريض إلى تناول المضادات الحيوية وتغيير الضماد في مكان الجرح يومياً حتى يشفى. وفي بعض الحالات، يمكن أن يحتاجَ المريضُ إلى إجراء عملية أخرى. قد تحتاج العدوى العميقة، المعروفة باسم التهاب الصِّفاق، إلى المعالجة بالمضادَّات الحيوية وإجراء عملية أخرى أيضاً. كما قد تؤدِّي إلى حدوث تندُّب داخلي. هناك بعضُ المخاطر الخاصَّة بجراحة تكميم المعدة، ومنها إصابة الأعضاء الداخلية، كالكبد والطحال والشرايين والأوردة الرئيسية. وقد يحتاج هذا النوعُ من الإصابات إلى إجراء عملية أخرى لإصلاح العضو المصاب . كما أنَّ هذه الإصابات قد تؤدِّي إلى الموت أحياناً. وقد تنكسر المشابكُ المستخدمة في عملية استئصال جزء من المعدة، مما يؤدي إلى تسرُّب بعض السوائل من المعدة الى البطن. وهذا قد يتطلَّب إجراء عملية أخرى لمعالجة هذه المشكلة. ومن المضاعفات غير المحتملة، ولكنَّها ممكنة الحدوث، انسدادُ الأمعاء الدقيقة، أو الانسداد المعوي. ويحدث هذا الانسدادُ بسبب نسيج التندُّب الداخلي المعروف بالالتصاقات، والذي قد يؤدِّي إلى انسداد الأمعاء. تشمل أعراضُ انسداد الأمعاء الدقيقة الغثيان والتقيُّؤ وألم في البطن. وقد تتطلَّب هذه الحالة إجراء عملية جراحية لفتح الانسداد. ويمكن أن تحدثَ فتوقٌ أيضاً. الفتقُ هو ما يحصل عندما تصبح عضلات البطن ضعيفة بسبب العملية، وتبرز الأمعاء تحت الجلد. وقد تحتاج الفتوقُ إلى عملية جراحية لإصلاحها. لا توجد طريقةٌ مضمونة لتحقيق نقص الوزن والمحافظة عليه بما في ذلك الجراحة؛ فالنجاحُ ممكن فقط من خلال التعاون الأقصى للمريض والالتزام بتغيير عاداته في الأكل وممارسة الرياضة. كما أنَّ المتابعة الطبية ضرورية. ويجب أن يستمرَّ هذا التعاون والالتزام مدى الحياة ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى