المحلية

العبيدي للإخبارية: لائحة الأداء الوظيفي الجديدة لتطوير الموظف وليست للفصل أو تحديد العلاوات

image

الرياض ـ واصل ـ زبن فهد العتيبي:
قال الوكيل المساعد لتطوير الموارد البشرية بوزارة الخدمة المدنية د.محمد العبيدي أن لائحة الأداء الوظيفي الجديدة والتي بدأ تطبيقها اليوم هي لتطوير أداء الموظفين وليست للتهديد ولايوجد بها مايتعلق بالفصل أو تحديد نسبة العلاوة.

وفي لقاء مع قناة الإخبارية حول اللائحة الجديدة قال العبيدي أن هذه اللائحة لتطوير الموظف وتحديد المتميزين منهم وأعطائهم الفرصة للمزيد من التطوير وأن هذه اللائحة لم تأتي بشي جديد فيما يخص فصل الموظف، وأضاف العبيدي أن اللوائح القديمة تضمنت أن الموظف إذا حصل على تقييم غير مرضي لأكثر من سنتين يتم في السنة الثالثة الرفع للجهات المختصة لاتخاذ مايلزم في حقه. وذكر العبيدي أن هذه اللائحة لم تتطرق للفصل وأنه من النادر أن يحصل الموظف على تقييم غير مرضي لأكثر من ثلاث سنوات متتالية.

وفي سؤال حول الفرق بين اللائحة الجديدة والقديمة وما هو الجديد في هذه اللائحة، ذكر العبيدي أنها تحاكي أفضل الممارسات العالمية بما يتناسب مع بئية وطبيعة العمل الحكومي، كما ذكر العبيدي أن اللائحة الجديدة اختصرت نماذج التقييم الأربعة عشر في اللائحة القديمة إلى نموذجين هما: نموذج الوظائف الإشرافية ونموذج الوظائف غير الإشرافية.

وحول التقييم ذكر العبيدي أن هذه اللائحة يتم فيها تقييم الموظف بناءاً على أهداف يتفق عليها الموظف مع رئيسه المباشر بما يتوافق مع أهداف المنظمة الاستراتيجية وأنه سيكون بداية كل عام ميثاق يتم خلاله تحديد هذه الأهداف وأن هناك جدارات وكفاءات سلوكية يتم تقييم الموظف بناءًا عليها.

وفي سوال حول ربط العلاوة السنوية أو أي مكافأت أخرى بهذه اللائحة، قال العبيدي: أن هذه اللائحة لم تتطرق لربط الأداء بالمكافآت أو الحوافز أو العلاوات السنوية و إنما تختص هذه اللائحة بتقديم أدوات موضوعية لمدير المنشأة لتحديد الموظفين المتميزين من غير المتميزين.

يذكر أن الخدمة المدنية قد أصدرت لائحة جديدة لتقييم الأداء الوظيفي لتحل محل اللائحة القديمة، وألزمت الجهات الحكومية تطبيقها و العمل بها اعتباراً من تاريخ اليوم 1438/1/1هـ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى