مساحة حرة

زاده القصيدة

مسفر العدوانى
مسافر زاده القصيدة

مسفر العدوانى
لا تبصره
حين تبصره
إلّا فى محراب
الشعر
محراب الشمس
يتوضأ بالكلمات
صباحاً
مساءً
يغتسل بماء الحروف
كل ثانية
وعطر العبارات
فى كل برهة
متشحاً باللغة
يكتب القصيدة
فتكتبه الحروف
على طريقتها
تكتبه الحروف
فيمطر مسفر
قصائد من أزمنة
مختلفة
ومشاهد
ووجوه شتى
صور
أسماء
أماكن
تواريخ
شخوص
غابات
أشجار
اشجانا
أحصنة تركض
فى فضاء اللهب
دون توقف
شموع مضاءة
على طاولة مساء
حزين
قلم وحيد يفتش
عن ورقة بيضاء
فى مهب الريح
يبوح لها وفيها
بأحزانه
كتاب مفتوح
فى الصفحة الأولى
خطوطه الصغيرة
توحى بقصة حبٍّ
كبيرة
نافذة يتيمة
تطلُّ على
حديقة خضراء
تلعب فى
ستائرها الريح
قصائده سفرٌ
فى الزمان والمكان
لا تعرف من يكتب من
مسفر يكتب القصيدة
أم القصيدة تكتب مسفر
ام الاثنان يكتبهما
قدرا ما مجهول المصدر
فى أمكنة مختلفة
وفى أزمنة مختلفة
فمن قصائدة
تفوح رائحة الغياب
تارة
وتارة تجد فى قصائده
حضوراً طاغياً لكائنٍ
استثنائي
يحبُّ فى جنون
ويعلن عشقه للملا
غير عابئ بنمنمات
الآخر غير الساكن فيه
المسكون هو به …
قرية حظى
الولادة الأولى حكاية
عشق مع التراب
الارض
الوادى
السهل
الجبل
الرجال الطيبين
الصبايا الجميلات
النساء المتشحات
بالالوان الزاهية
فى رواحهن
وغدوهن للمرعى
صوت الرعاة
فى الصباح
وزقزقة العصافير
وأصوات الطيور
وخرير المياه فى
السواقي والمزارع
حكايا الجدات
فى ليالى الشتاء
الطويلة
أصوات الناس
أيام الحصاد
ورقصة المزمار
فى الأفراح
والأعياد
قرية حظى
النص الذى كتبه
مسفر
لكن نسي أن يضع
له عنواناً أخيراً
فمازال فى الحكاية
حكاية
حكاية الفتى العاشق
للدار
والأهل
والأحباب
للسهل للوادى
لقرية حظى
ذاكرة الإنسان
والحقيقة فى شعر
وشعور مسفر
قرية حظى
حالة
هوية
جواز إثبات
حقيبة سفر معه
ترافقه أينما ذهب
وحل

( همس الخفوق )
سفر
سفر
سفر
فى الأشياء
والطبيعة فى الذات
فى الحب فى الأنثى
الحلم
الحلم ذلك القريب
البعيد
الأنثى الحاضرة
الأنثى الغائبة
الأنثى فى فصولها
العشرة
بعد الأربعة
الأنثى الرمز
الأنثى الحقيقة
والسراب
القصيدة هى
فى فتنتها فى سحرها
فى حضورها الطاغي
النص هى فى شراسته
وغموضه وبعده
المتافيزيقي
وعدم ثباته

( جمر الأنين )
كلمات تنام
على وسادة الفراق
الفراق عندما يصبح
قدراً
الفقد عندما يتحول
إلى حرمان
وجودي نفسي انساني
الحرب وما تخلفه
من دمار وهلاك للبشرية
وتأخر وتخلف حضارى
وإنسانى وهو ما حلّ
بالأوطان العربية
حرب أكلت الأخضر
واليابس
فى زمن فلسطين
عندما كانت فلسطين
واجهة العرب الأولى
لكن فى زمن داعش
الأسود
اصبح للحرب وجهها
الوحشي غير المسبوق
فى تاريخ الانسان على
الارض
ومن حسن حظ الديوان
أنّه صدر قبل ما يسمى
بالخريف العربى الذى
تزامن مع ظهور داعش
وإلّا كان تحول جمراً من
الرماد
…..
( سيد الاوطان )
عندما يصبح الوطن
هو أثمن وأغلى ما يملك
الانسان
وكأنّ حال مسفر يقول
لولم أكن سعوديا لاخترت
أن أكون سعوديا
….
( عمر الحب )
عندما يغرد الحب
طائر وحيد
بين السماء والأرض
رغم الريح والاعاصير
والعواصف
والبرق والرعد والمطر
رغم الشتاء والبرد
والصقيع …
عمر الحب من عمر
النص
وعمر النص من عمر
الحب
فى حالة أن يكون
الشاعر هو ذاته نص
معاش فى دائرته الكونية
كتجربة خاصة
فى تفاصيل الممكن
……
( تغريدات ورباعيات
فيسبوكية )
توتير
الفيس بوك
السوشل ميديا
أصبحت جزء من
تفاصيل
شاعر العصر الحديث
فلم يعد الشاعر
اليوم يحتاج وسيلة
إعلامية كما هو سابقاً
بعد أن أصبح
العالم اليوم
قرية صغيرة
بحجم شاشة جوال
فقط كوبس ويصبح
صوتك مسموعاً على
إمتداد الكرة الارضيّة

الشاعرة السعودية/ فايزة سعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى