متابعات

موجة حر شديدة والارصاد تحذر الناس بالابتعاد عن الشمس من 12ظهرا الى 3 عصرا

٥٣-٤٧-١٠-١٦-٠٧-٢٠١٦--1270829261

متابعات – واصل – عبدالله الحارثي:

دعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة إلى متابعة تقارير الأرصاد اليومية، وخاصة درجات الحرارة المتوقعة، وذلك للأخذ بالإرشادات المعنية بسبب الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة الذي يستمر حتى نهاية شهر أغسطس.

وأشار الناطق الرسمي لهيئة الأرصاد حسين القحطاني إلى أن أكثر المناطق تأثراً بارتفاع الحرارة الأحساء والدمام والظهران وحفر الباطن والنعيرية ومنطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة الساحلية منها تشمل نجران شرورة.

ودعا إلى توخي الحذر في فترات الذروة من 12 ظهراً إلى 3 عصراً، والالتزام بالإرشادات المعلنة من الجهات المختصّة.

من جهة ثانية توقع خبراء طقس أن ترتفع درجات الحرارة بشكل قياسي نهاية الأسبوع على الكويت والعراق وأجزاء من شرق السعودية، حيث تُعتبر الموجة الحارة القادمة قياسية وغير اعتيادية؛ بسبب توقّع وصول الحرارة إلى أرقام لا تشهدها تلك المناطق عادة، وفق ما نشره موقع “طقس العرب”.

وتصل درجات الحرارة إلى حدود 51 درجة مئوية في بعض المناطق الشرقية والوسطى من المملكة، كما تصل هذه الموجة الحارة القوية إلى الرياض، ويتوقع أن ترتفع الحرارة إلى حدود 50 درجة مئوية تقريباً.

وتستمر هذه الموجة الحارة التي توصف “بالقاسية” حتى يوم الجمعة، إلى أن تبدأ الرياح الشمالية والشمالية الغربية بالنشاط بعد الظهر؛ لتعمل على تخفيف الحرارة، لكن سيكون الشعور بالهواء الساخن جداً والجاف والمغبر كبيراً ومزعجاً.

ويعود سبب هذه الموجة الحارة إلى تعمق كبير لمنخفض الهند الموسمي نحو وسط وشرق السعودية تزامناً مع ارتفاع الضغط الجوي فوق إيران، وهو ما يعمل على اندفاع كتلة شديدة الحرارة من غرب إيران نحو شرق السعودية والكويت والعراق.وتعتبر منطقة (أبو ضلوع) الواقعة في طريق شريان الشمال بالسودان من أكثر المناطق التي تنتشر فيها أخطر أنواع العقارب السامة والقاتلة على الإطلاق. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى