الدولية

التحالف يبدأ عملية تحرير “الحديدة” ومصادر تتوقع تحريرها قبل رمضان

وكالات ـ واصل :

أكد قائد قوات الاحتياط اللواء الركن سمير الحاج، أن قوات الجيش الوطني والتحالف العربي بدئا التهميد لعمليات تحرير الحديدة، ومينائها الهام من خلال استهداف جزر كمران وبيون وخوض معارك في وسط مدينة ميدي شمال الحديدة.

وقال اللواء سمير الحاج في تصريحات لصحيفة “الخليج” الإماراتية، إن الجيش بإسناد التحالف بدأ عملياً معركة تحرير الحديدة بحراً وبراً، وذلك باستهداف جزر كمران وبيون.

وأشار إلى أن الجيش بدأ عملياته لاستكمال السيطرة على الجزر القريبة من ميناء الحديدة في إطار خطة للاقتراب من موانئ الحديدة والصليف، ورأس عيسى. وشدد على «أن معركة الحديدة قادمة ولابد من الانتهاء منها سريعاً».

وتقول مصادر عسكرية في الجيش اليمني أن معركة تحرير الحديدة ستبدأ وتحسم قبل بداية شهر رمضان، من أجل تأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المحتاجة في المحافظة والمناطق المجاورة لها، التي بدأت مؤشرات المجاعة تظهر فيها، نتيجة منع الانقلاب لوصول تلك المساعدات إليها، واستمرارها في نهب واستغلال هذه المناطق الزراعية ومصائد الأسماك.

وكانت صحيفة “الإمارات اليوم” نقلت عن مصادر العسكرية قولها: أن جميع التجهيزات العسكرية والترتيبات والخطط الخاصة بمعركة تحرير الحديدة واستكمال تحرير الساحل الغربي لليمن استكملت، وفي انتظار قرار بدء المعركة البرية، التي حشدت لها قوات الجيش لواءين من أبناء إقليم تهامة، إلى جانب الألوية المشاركة في جبهات حرض والمخاء، والتي تقدر بـ11 لواءً، فضلاً عن مشاركة قوات التحالف العربي من خلال عمليات القصف الجوي وعبر البوارج البحرية، والإنزال البحري لقوات خاصة بعمليات اقتحام المدن.

وأشارت المصادر إلى أن سيناريو تحرير عدن الخاطف قد يطبق في معركة الحديدة، وسيكون أكثر حذراً من تعرض المدنيين في المدينة إلى خسائر، جراء تمترس الميليشيات في الأحياء السكنية، واتخاذ المدنيين دروعاً بشرية.

وذكر قائد المقاومة في إقليم تهامة ، مهدي جابر الهاتف، في تصريحات صحافية، استكمال مقاومة الإقليم توزيع عناصرها في جبهات متعددة و«حساسة»، لمساندة الجيش والتحالف في معركة تحرير الحديدة، وذلك لإفشال أي تحرك لعناصر الحوثي في مناطق متفرقة من الإقليم.

وأكد الهاتف أن تحرير ميناء الحديدة سيقود الى الوصول مباشرة الى أبواب صنعاء لتحريرها، كون جماعة الحوثي تعتبر ميناء الحديدة شريانها الرئيس الذي يمدها بالمال والسلاح، وأن هناك استعدادات كبيرة من قبل الجيش ودول التحالف العربي لتحرير إقليم تهامة بالكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى