متنوعة

هيئة الهلال الاحمر السعودي تشارك في فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان جدة التاريخية تحت عنوان أتاريك

جده – واصل – محسن المطيري:

بصفتها أحد الجهات الحكومية المعنية في المشاركة في مهرجان جدة التاريخية تحت عنوان «أتاريك» من الْيَوْمَ الخميس الموافق 2- 7 -1438 في الخامسة مساء حتى الثانية عشرة مساء في منطقتي سوق أهالينا ومسارات الفعاليات الممتدة في حارات الشام والمظلوم واليمن والبحر لمدة عشر ايام.
تتواصل خدمات ومساهمات هيئة الهلال الأحمر السعودي ممثلا بادارة إسعاف الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة والتطوع والمشاركات والتوعية والإعلام حيث تتمركز ثلاث عربات اسعاف مجهزة تجهيزا كاملا تحت اشراف طبي في المدخل الرئيسي للفعاليات اضافة للمدخل الجنوبي والشمالي الغربي بالإضافة الى عدد ثمانية فرقة طبية تطوعية راجلة متجولة بين مسارات وأروقة المهرجان وتم توزيع الفرق الراجلة على طول المسار بكامل التجهيزات الطبية لسرعة الوصول للمصاب او المريض لا قدر الله ونقل المصاب لسيارات الاسعاف وتلبية لأي نداء في حال وجود اصابة أو مريض بين زوار المنطقة التاريخية والذي يقدر بالآلف يومياً لمواجهة وتلبية أي طارئ بالاتصال على الرقم 997 وفق جدول زمني محدد.
وتسعى هيئة الهلال الأحمر السعودي لتقديم الرعاية الطبية الطارئة لرواد المهرجان بتواجد مدير إدارة الاسعاف بجدة بصورة دورية للاطلاع على سير العمل ودعم القائمين على خدمة رواد الفعاليات بالصورة التي تدعم التكامل بين الجهات المشاركة للخروج بحدث يليق بمكانة جدة.

حيث يهدف المهرجان إلى تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمصدر للأدبِ وللثقافة وللتاريخ العربي مِنه والإسلامي بالإضافة إلى المُحافظة على المُرتكزات التراثية والمقٌتنيات الأثرية والحضارية ومحاولة في الربط بين الماضي المُتسم بالعراقة بالحاضر ومحاولة في تسليط الضوء على منطقة جِدة التاريخية وتعريف زوار المهرجان بِها وبما فيها مِن معالم تراثية وتاريخية كثيرة وذلك كُله بهدف المحافظة عليها أولاً وثانياً العمل على إعادة إحياء عادات وتقاليد أهلها وثالثاً إلى جعلها مزاراً تاريخياً يقصده أهل وزوار عروس البحر الأحمر . هذا وقد يساهم ذلك المهرجان بشكل كبير في التعزيز مِن ملف انضمام جدة التاريخية على قوائم منظمة اليونسكو العالمية وتسجيلها كموقع تراث عالمي. مع تمنيات الهيئة بالصحة والسلامة لكافة الزوار.
ومن باب تكامل الأدوار بين الجهات الحكومية، وبما يعود بالنفع على صناعة الفعاليات في مدينة جدة مع ضمان تقديم خدمات مميزة للزوار المهرجان، وسيتم توظيف جميع خبرات هذه الشراكة بهدف الخروج بمنتج تراثي ترفيهي يليق بمكانة وعراقة مدينة جدة، وتعزيز انتشار المهرجان الذي سيشهد تغييراً على مستوى الهوية والفعاليات بما ينسجم في المضمون والأهداف.

ويشهد مهرجان جدة التاريخية لهذا العام فعاليات عدة منها ادخل التاريخ، القطار السريع، كرويتة وكيرم، البيت الحجازي، معرض أيام الطيبين، معرض المصورين، فعاليتي البزورة والتعليم، برحة الرسامين، مرفأ أتاريك، زقاق الحرف، فعالية غبانة ومحرمة، معرض الأمثال والمصطلحات الحجازية، إضافة إلى مسرح الفنون الشعبية، ومعارض متعددة للفنون التشكيلية، وفعاليات متخصصة للأطفال ومسرح العرائس.

كما يوجد أيضاً في كل مسار محلات ودكاكين خاصة ببيع المقتنيات التراثية والمشغولات اليدوية التي تشتهر بها المنطقة، فيما ينتشر في كل المسارات مرشدون سياحيون لشرح الفعاليات وتعريف الزائرين بالمعلومات التاريخية الخاصة بالمنطقة، كما يتضمن المهرجان فقرات من المسابقات الثقافية والأدبية.
ويتضمن المهرجان الذي تدعمه الهيئة العامة للترفيه باقة واسعة من العروض العالمية وإقامة 65 فعالية وفق أفضل المقاييس العالمية، وذلك في إطار التنويع والتجديد تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وضح بذلك المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمحافظة جدة / عبد الله احمد ابوزيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى