متنوعة

الدكتور نادي الحربي من رابطة تبوك الخضراء يشارك باليوم العالمي للتنوع الإحيائي

0fff6a20-53a8-4d58-9eca-049af6121648

تبوك ـ واصل ـ ابراهيم العنزي :

شاركت رابطة تبوك الخضراء باليوم الدولي للتنوع الأحيائي وذلك من خلال مشاركة للدكتور : نادي بن عواد الحربي المستشار البيئي لرابطة تبوك الخضراء ، أستاذ بيئة النباتات البرية بجامعة تبوك ، عضو اللجنة العليا لحماية البيئة بمنطقة القصيم .
حيث جاءت مشاركته باليوم العالمي للتنوع الأحيائي
International Day for Biological Diversity
تحتفل دول العالم هذا اليوم 22/ مايو / 2016 باليوم الدولي للتنوع الأحيائي  حيث تشارك المملكة العربية السعودية دول العالم بذلك إيماناً منها بأهمية التنوع الأحيائي وعلاقته بالتنمية المستدامة ذات الصلة بالإنسان وسبل عيشه وبحث الطرق والوسائل التي تؤدي إلى توظيف الموارد الطبيعية بطريقة تضمن استدامتها لينتفع بها الأجيال القادمة ومع ما تقوم به المملكة من جهود جبارة لحماية الحياة الفطرية وتخصيصها جهازا حكومياً يقوم بهذه المهمة (الهيئة السعودية للحياة الفطرية) إلا أن هناك ممارسات يقوم بها البعض تهدد الحياة الفطرية وبالتالي التنوع الأحيائي ومن أبرزها:
الصيد الممنوع والجائر : حيث يعمد البعض للأسف لصيد بعض الأنواع الحيوانية بشكل عشوائي يهدد بقاءها وينذر بإمكانية انقراضها.
الرعي الجائر : كثافة الماشية بشكل يفوق الحمولة الرعوية للمرعى سيؤدي إلى القضاء على النباتات الرعوية قبل أن تطرح بذورها وبقاء وسيادة النباتات غير الرعوية والسامة وبالتالي تدهور المرعى.
التنزه العشوائي : حيث أن التنزه بشكل عشوائي وكثرة مرور السيارات على الأرض سيؤدي إلى القضاء على النباتات وكذلك تغيير خصائص التربة وبالتالي تناقص أعداد النباتات التي تنمو في هذه المنطقة.
التلوث : يؤدي التلوث بجميع صوره إلى تناقص أعداد وأنواع المخلوقات الحية وبالتالي تهديد التنوع الأحيائي.
الاحتطاب : يؤدي الاحتطاب إلى تناقص أنواع محددة من النباتات التي تصلح كحطب مما يهدد بانقراضها.
ومن هذا المنبر فإنني أدعو الجميع إلى تفهم أهمية المحافظة على البيئة وحماية التنوع الأحيائي في وطننا وبالتالي العمل كشركاء مع الجهات الحكومية والتطوعية من أجل المحافظة على الأنواع النباتية والحيوانية والتي يتناقص عددها بفعل الممارسات البشرية الخاطئة والجفاف وارتفاع درجة الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى