المحلية

مدير صحة الرياض يدشن فعاليات الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان

خالد

الرياض ــ واصل ــ خالد العرابي:

أكد الدكتور ناصر الدوسري مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض بالانابة اهمية تعزيز دور التثقيف الصحي في الحماية من السرطان من خلال تبني أنماط صحية سليمة بديلة عن الأنماط السلوكية الصحية الغير سليمة والتي تساهم في ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطانات المختلفة .
جاء ذلك خلال افتتاحه لفعاليات الأسبوع الخليجي للسرطان صباح امس ضمن فعاليات ” اليوم العالمي للسرطان 2016 ” تحت عنوان “40% حماية .. و 40% شفاء “، والذي يعكس الاهتمام بمواجهة خطر السرطان المتنامي.
وقال الدكتور الدوسري إن الاهتمام في السنوات الأخيرة ارتكز على دعم برامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي بين النساء والذي يشهد في منطقة الرياض نقلة نوعية بالبدء في الخروج بالبرنامج خارج مدينة الرياض حيث يتم حاليا تطبيق البرنامج بمستشفى الأمير سلمان بن محمد بالدلم ومن بعدها مستشفى الملك خالد بالخرج ثم مستشفى حوطه بني تميم ، كما يتم حاليا الاعداد لتفعيل المرحلة الأولى من برنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم بالمراكز الصحية داخل مدينة الرياض حيث يمثل الاثنان معدلات الإصابة الأعلى في المجتمع السعودي.
ومن جانبه أوضح الدكتور فهد العمري مدير برنامج السرطان بالإدارة العامة بوزارة الصحة إن السرطان يعتبر من أكثر الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم وقد تم تشخيص ما يقدر بنحو 14.1 مليون حالة سرطان جديدة في عام 2012 م وشكل سرطان الرئة والثدي والقولون والمستقيم والمعدة أكثر من 40% من جميع الحالات التي تم تشخيصها في جميع أنحاء العالم وتشير التقديرات إلى أنه يمكن الوقاية من أكثر من 40% من مجموع حالات السرطان ، غير أن الزيادة الكبيرة التي تسببها عوامل الخطورة مثل التدخين والسمنة تسهم في رفع معدلات السرطان.
وبين مدير برنامج السرطان بالإدارة العامة بوزارة الصحة تزايد معدلات الإصابة بالسرطان بالمملكة العربية السعودية على مدار العشر سنوات الماضية من 2001 م حتى 2011 م وطبقا لتقارير السجل الوطني السعودي للأورام 2011 يحتل سرطان الثدي المرتبة الأولى بنسبة 14.8% ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 11% ثم السرطان الليمفاوي بنسبة 6.8% ثم سرطان ابيضاض الدم بنسبة 6.4% يليه سرطان الكبد بنسبة 4.5% ثم سرطان الرئة بنسبة 4.2% ثم السرطان الليمفاوي هودجكن بنسبة 3.1 % ثم سرطان الجلد بنسبة 3.1% وأخيرا سرطان الرحم بنسبة 2.9 % .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى