متنوعة

أكلة السمك الجاف “الكسيف” توارثتها الأجيال في جازان صباح كل عيد

جازان- واصل- شائع عداوي :

تشتهر منطقة جازان ومنذ القدم بأكله صباح العيد وهي السمك المملح مايسمي(الكسيف) ولهذه الأكلة طريقة إعداد خاصة وأيام محددة .

حيث يقول العم حسن عقيل بائع السمك المالح هناك طريقة لإعداد هذه الأكلة من السمك حيث نقوم بأختيار النوع ولايصلح إلا نوع العربي والطادة والبجم وثم نملحه ونحفر حفرة في الأرض ونضع حصير من سعف شجر الدوم أو النخل ونضع عليه السمك ونغطية بالحصير وندفنه لمدة مابين أسبوعين إلى ثلاثة ويضيف عقيل بقوله بعد ذلك نخرجة ويكون قد أستوي ونعرضه للبيع وخاصة أيام الأعياد حيث يزداد الإقبال عليه ويتم تناوله صباحا كوجبة إفطار بعد صلاة العيد مع المرسة وزيت السمسم والخبز الذرة(الخمير) .

وعن الأسعار افاد العم عقيل أن سعر الكيلو يصل٦٠ريال والحبة تصل الى٢٠ريال أما الأيام العادية سعره يرخص نظرا لقلة الطلب ويضيف العم عقيل أن له أكثر من ستين عامًا في هذه المهنة وورثها عن والده رحمه الله والآن يلقى منافسة من العمالة الوافدة حيث يقوم هؤلاء الباعة واصحاب محلات بيع الإسماك ببيع السمك الكسيف .

وأفاد المواطن احمد عداوي بأن هذه الاكلة ومنذ القدم حاضرة في وجبة الافطار صباح العيد ولها مذاق خاص ولذيذ خاصة مع المرسة والتي تعد من عجين القمح ووضعه في التنور ثم تفت بالموز ويصب عليها السمن البلدي والعسل .

  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى