المحليةاهم الاخبار

الموسم الخامس وأداء الصحة جائزة وجودة من أجل المستفيدين

الرياض – واصل – فيحان الجليم :

برعاية معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل كرمت “الصحة” مساء اليوم الأحد الموافق 5 فبراير 2023م الفائزين بجائزة أداء الصحة في نسختها الخامسة لعام 2022م، والتي بلغ عدد المشاركات بها أكثر من 650 مشاركة على الصعيدين الوطني والدولي في مساراتها الخمسة، حيث نال المراكز الخمسة الأولى في الكشف المبكر والوقاية على التوالي مستشفى جون هوبنكز أرامكو، ومستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، ومركز الملك سلمان لأمراض الكلى، وإدارة نموذج الرعاية والصحة العامة وصحة المجتمع بتجمع القصيم الصحي، ومستشفى الولادة بالطائف.

وفي الرعاية الممكنة رقميا كان الخمسة الأولى هم: مستشفى الحرس الوطني، ومستشفى المواساة بالدمام، ومستشفى الملك خالد بالخرج، (لبيه) لخدمات الرعاية الصحية، مستشفى الأمين.

أما في تقديم الرعاية المتخصصة فكانت المراكز الخمسة الأولى من نصيب مستشفى العيون بالظهران، ومستشفى القطيف المركزي، ومستشفى جون هوبكنز أرامكو، ومجمع إرادة للصحة النفسية بنجران، ومركز الأمير سلطان للقلب بنجران.

وفي مسار كفاءة الوصول للرعاية فنال المراكز الخمسة الأولى كلا من مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، ومدينة الملك سعود الطبية، ومستشفى السحن، ومستشفى الملك سعود بعنيزة، ومستشفى الولادة والأطفال بأبها.

في حين حصل على المراكز الخمسة الأولى في مسار تحسين الرعاية الحرجة مستشفى الملك خالد بالخرج، ومستشفى جون هوبكنز أرامكو، ومدينة الملك سعود الطبية، ومدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الإنسانية، ومدينة الملك عبدالله الطبية.

وسجلت جائزة أداء الصحة خلال هذا العام 2022 العديد من المكتسبات والنتائج من أبرزها تحسن معدلات الفئات الحرجة من إجمالي زيارات الطوارئ بنسبة 23‎%‎ بين عامي 2019 و 2023م وهذا يتيح تقديم الخدمات بشكل أمثل للحالات الأكثر حرجاً، بالإضافة إلى انخفاض متوسط الفترة الزمنية من وقت كشف الطبيب وحتى اتخاذ القرار الطبي بنسبة 21‎%‎
.
بالإضافة إلى ارتفاع إنتاجية العمليات الجراحية بنسبة 24% خلال 2022 م، كما ارتفعت نسبة الحصول على أول موعد أربعة أسابيع في المستشفيات في العيادات المتخصصة من 62% إلى 72% خلال 2022 م وهذا يمثل تحسناً بمقدار 16%.

يذكر أن جائزة أداء الصحة هي جائزة سنوية تمثل الريادة في التمكين ودعم القدرات وتعزيز ثقافة قياس الأداء ودعم اتخاذ القرارات بناء على المعلومات الناتجة، من أجل قطاع صحي يهتم بالمستفيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى