الطبية

*إصلاح جبين مكسور بتقنية التخطيط الجراحي بمكة*

مكة المكرمة – واصل – فيحان الجليم : 

تمكن فريق طبي في منطقة مكة المكرمة من إجراء تدخل جراحي نادر بإستخدام تقنية التخطيط الجراحي الحديثة ثلاثي الابعاد وإصلاح كسر عظمة الجبين والتشوهات في الجبين الذي لازمته فترة طويله لمريض تعرض لحادث سير قديم في عملية إستغرقت 3 ساعات تكللت ولله الحمد بالنجاح .

وقال التجمع الصحي بمكة المكرمة أن أطباء قسم جراحة الوجه والفكين بمدينة الملك عبدالله الطبية تمكنوا من إنهاء معاناة شاب في العقد الثاني من العمر تعرض لحادث سير ادى الى كسر في عظمة الجبين وأعلى محجر العين اليمنى قبل سبع سنوات .

وأضاف أن الفريق الطبي تبين له بعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية التي أكدت وجود كسر مضاعف في عظمة الجبين وأعلى محجر العين اليمنى ولم يتم تثبيت الكسر في العملية السابقة التي أجريت للمريض نظراً لصعوبة الحالة آنذاك مما استدعى إخضاع المريض لعملية ترميم نوعية تم فيها استخدام تركيبة مطبوعة بدقة عالية ملائمة للمنطقة المصابة .

وبين الفريق العلاجي للحالة أنه بعد إجراء العملية تم نقل المريض إلى قسم التنويم لإكمال مراحل المتابعة العلاجية مع الفرق التمريضية حتى تماثل للشفاء ويتم متابعته في العيادات الخارجية من خلال مواعيد متفرقة .

وأكدت أن فكرة هذه التقنية تتلخص بأخذ صور الأشعة المقطعية وتحويلها إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد ومن ثم طباعتها وتركيبها في المنطقة المصابة لدى المريض ليتسنى إجراء العملية على المجسم المطبوع قبل العملية على المريض، تجنباً للأخطار غير المتوقعة.

وأشار الفريق أن الإجراء الطبي السابق لمثل هذه الحالات يستخدم فيها طعم عظمي يؤخذ من جسم المريض ويصاحبه كثير من الأحيان مضاعفات متعددة بالاضافة إلى زيادة في وقت وساعات العملية قد تصل الى 6 ساعات و طول فترة الاستشفاء بعضها تصل إلى أسابيع .

وأوضح يذكر أن قسم جراحة الوجه والفكين قد أجرى 75 عملية نوعية خلال العام الماضي شملت هذه العمليات أورام الراس والرقبة و ترميم الوجه و الفكين و جراحة الفكين التقويمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى