متنوعة

فرسان ندوة أدبي الباحة يطالبون بالحفاظ على لهجة غامد وزهران وتوثيقها

الباحة  – واصل – محمد الضويان: 

اقام النادي الادبي الثقافي بمنطقة الباحة امس الخميس ندوة (الباحة قاموس الفصاحة) حيث
ارتجل رئيس النادي الأدبي الاستاذ حسن محمد الزهراني كلمة ترحيبية، رحب من خلالها بضيوف النادي، وفي مقدمتهم فرسان هذه الندوة وبجميع الحاضرين من الباحة وزوار الباحة من مختلف مناطق المملكة، وثمن لهم تفاعلهم مع نشاطات النادي رغم هطول الأمطار وكثافة الضباب.

بعدها قدم مدير الندوة الدكتور محمد عبدالله الزهراني المشاركين وبدأ الدكتور عبد الرزاق بن حمود الزهراني بالحديث عن بعض الخصائص اللغوية والكلمات الفصيحة المستعملة في الحياة اليومية في منطقة الباحة حيث اشار الى ان ابناء غامد وزهران تنحدران من جد واحد ولم يسجل التاريخ اي حروب بين هاتين القبيلتين والنسب والتواصل والتزاوج بينهم قائم منذ الازل والا ان هناك اختلاف طفيف بين اللهجات في منطقة الباحة ومن الوز اسبابه هو التنوع الجغرافي للمنطقة كما ان هناك اختلاف في المناخ وفي الزراعة وكذلك الكائنات الحية وهذا أدى الى وجود اختلافات بسيطة في اللهجات وقال الدكتور عبدالرزاق ان اللغة كائن حي وهذه من خصائص اللغة.

بعدها تناول الدكتور عبد الواحد بن سعود الزهراني الحديث من جانب آخرعن المفردات الفصيحة في شعرنا الشعبي من خلال قصائد الجيل القديم حيث اشار الى ان الشعر في المنطقة الجنوبية وتحديداً في الباحة يركز على أحد المحسنات البديعية والذي يطلق عليه الجناس وهو اتفاق كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ولدى الشاعر عبقرية في ابتكار معان غير مألوفة وقديم الشعر في المنطقة مثل المسحباني والاناشيد كان البيت صدرا وعجزا وكان التحدي الاول التزام قافية موحدة للعجز.

ثم بدأ التحدي بأن يلزم ناظم الشعر بقافية موحدة للصدر وقافية موحدة للعجز واتت فكرة الجناس واصبح التحدي أكبر وعرج على بحور الخليل وعلاقتها بقصائد للشعر الشعبي في المنطقة.

ثم تحدث الاستاذ علي سدران الزهراني عن: أصالة لهجة أبناء منطقة الباحة والذي اشار الى ان قبيلتي زهران وغامد وهما من قبائل الازد الشنوية المهاجرة من سبأ منذ اكثر من الفي عام حيث ساهمت في اثراء اللغة العربية الخالدة وانتشارها كما وان لهجة ابناء منطقة الباحة في معظمها هي اللغة العربية ولو سلمت بعض الفاظها من اللحن الذي دخلها نتيجة ظروف خاصة لغدت من افصح اللهجات العربية ومن واجبنا تجاه هذه اللهجة توثيق بعض المفردات التي قضى عليها الموت او تلك التي في طريقها الى الاندثار وكذلك نشر مفردات اخرى تكلم بها ابناء زهران وغامد وللاسف ارى غالبية شباب هذا العصر قد عزفوا عن استخدام الفاظ من مفردات اللغة وتخاطبوا بالفاظ لا تضاهيها فصاحة.

وبعدها تناول الاستاذ محمد بن زياد الزهراني فصاحة الأمثال الشعبية في منطقة الباحة وضرب الكثير من الامثلة التي تدل على مهارة أهل المنطقة في الصياغة وحكمتهم الكبيرة أيضا ثم لفت نظر الحاضرين باستشهادته الغزلية التي نالت اعجاب الجميع.

وقبل أن تختتم الأمسية أسهمت المداخلات في إثراء الموضوع حيث كان للمؤرخ والاديب سعد الكاموخ مداخلة قيمة. وكذلك الدكتور معن طاه استاذ مشارك بكلية العلوم والآداب جامعة الباحة مداخلة حيث اشار الى ان البعض قد يتساءل عن أهمية الفصاحة ومبرراتها. وبهذا نقول أن العامل الجيد أدواته جيده ولايمكن أن تطلب جودة ومهاره باستخدام أدوات متخلفة يشوبها علل , واللغة هي أداة التفكير، أما الفكر فلا يُتصور حدوثه منعزلاً عن اللغة وخلل اللغة يقتضي خلل التفكير. ومقولة ميرلوبونتي: “إن الفكر هو اللغة واللغة هي الفكر” تتضح من خلال التدريس العالي باللغة العربية حيث ثبت جودة المخرجات وتفوقها فالعربية استوعبت العلوم الحديثة بما تحمله من مرونة في الاشتقاق والنحت ودقة في التعبير وهناك من يردد أنك إذا اردت ان تُسمع الآخرين وتتلقى منهم يتوجب عليك استخدام اللغة الإنكليزية وهي اليوم لغة القوي وقد كنا كذلك وكان العالم يتعلم لغتنا و يترجم علومنا ويستقي منها .وأهمية الفصاحة تبرز في أن الضعف اللغوي العام فاشٍ في مجتمعاتنا و يصل إلى مستوى فوضى الأصوات.

كما كان للاستاذ جمعان عائض مداخلة قيمة وكذلك الاعلامي بخيت طالع وصلح الخزمري والشاعر محمد عيضه والكاتب عوضة الدوسي والاعلامي عبدالله وافيه والشاعر محمد منسي وعلي الضرمان.

وفي ختام الندوة سلم رئيس النادي الدروع التذكارية للضيوف ، شاكراً لهما إضافاتهم الرائعة.
ثم أقيم حفل توقيع لثلاث كتب من اصدارت النادي وهي كتاب مرشد الاجيال في الحكم والأمثال بمنطقة الباحة للاستاذ محمد زياد الزهراني وكتاب حدثني أبي للدكتور علي الرباعي و كتاب الفصاحة في منطقة الباحة للدكتور عبدالرزاق حمود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى