تعليمية

جامعة نجران تحصل على الاعتماد المؤسسي الكامل

نجران – واصل – سامية الصالح :

حصلت جامعة نجران ⁦ على الاعتماد المؤسسي الكامل من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، في الدورة الثامنة – الجولة الأولى للاعتماد (فبراير 2019م) .

و تجدر الإشارة إلى أن جامعة نجران قد تقدمت رسمياً للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي بطلب الاعتماد المؤسسي للجامعة بتاريخ 5/ 6 / 1439هـ.

و يعد الاعتماد بمجمله هو مجموعة إجراءات يتم من خلالها وبها إعطاء تقييم شامل للمؤسسة التعليمية ، مما يترتب عليه إعطاء حكم حول أهلية وكفاءة هذه المؤسسة .

و يقصد بالاعتماد وفقاً للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بانه “شهادات رسمية تمنحها هيئة معترف بها، تؤكد أن البرنامج التعليمي أو المؤسسة التعليمية يستوفيان المعايير المطلوبة “.

وكما يتبين من تعريف الهيئة الوطنية أن الاعتماد الأكاديمي تمنحه هيئة معترف بها من وزارة التعليم السعودية ومؤسسات المجتمع الأكاديمي بالمملكة، وأنه يتضمن نوعيين من الاعتماد هما: البرامجي والمؤسسي. كما يفيد التعريف بأن منهجية الاعتماد في المملكة تتمثل في معايير الاعتماد للهيئة الوطنية الأحد عشر.

والاعتماد هو الاعتراف بأن مؤسسة تحافظ على معايير مطلوبة للمتخرجين منها لقبولهم في مؤسسات ذات سمعة في التعليم العالي أو لإنجاز أوراق اعتمادهم في الممارسة المهنية. وغاية الاعتماد هي ضمان أن التعليم الذى تقدمه مؤسسات التعليم العالي يلبى مستويات مقبولة من الجودة. وكما يتبين من التعريف توسع مفهوم الاعتماد ليشمل تزويد الخريج بالمؤهلات اللازمة للالتحاق بمستويات أرفع في التعليم العالي أو بمسوغات ممارسة مهن معينة مثل المهن الطبية وغيرها.

و تعد جامعة نجران من أكبر المدن الجامعية في المملكة العربية السعودية من حيث المساحة حيث تقع على الامتداد الشرقي لمدينة

نجران على مساحة وقدرها 18مليون متر مربع.
و بمناسبة حصول جامعة نجران ⁦ على الاعتماد المؤسسي الكامل من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، في الدورة الثامنة – الجولة الأولى للاعتماد (فبراير 2019م) نبارك لرئيس جامعة نجران معالي الدكتور فلاح السبيعي، وكل منسوبي الجامعة من موظفين وطلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى