متابعات

باعة يرفعون سعر توصيل أسطوانة الغاز إلى 30 ريالاً في جدة

متابعات –  واصل : 

تجاهل سماسرة وباعة أسطوانات الغاز الضوابط المعلنة رسمياً برفع سعر أسطوانة الغاز 1.6 ريال، حتى وصل سعر توصيل الأسطوانة إلى المنزل في جدة إلى 30 ريالاً مقابل 25 ريالاً في السابق. وجاءت الزيادة بعد التعديل الأخير لأسعار تعبئة أسطوانات الغاز من 17.25 إلى 18.85 ريال حالياً. وبحسب «مستهلكين» قالوا إن مانشاهده الآن هو استغلال من أصحاب سيارات التوصيل والعمالة الوافدة برفع السعر بواقع 11 ريالاً للأسطوانة الواحدة، ودعوا لمتابعة هؤلاء المتجولين ووضع تسعيرة توصيل لهم، مع إلزامهم بوسائل السلامة. وبحسب رصد أجري لمناطق التوزيع في منطقة مكة المكرمة، سجلت أسعار الغاز في المدن الرئيسية التي يوجد موزع للغاز فيها كمدينة جدة للمستهلكين 18.85 ريال، وفي مكة بلغت الأسعار 20 ريالاً بزيادة 1.15 ريال تكلفة النقل، منها 1 ريال النقل والضريبة 0.15 ريال. أما في محافظة الليث 200 كيلو جنوب جدة، بلغت الأسعار 21.5 ريال، وبلغ سعر إعادة تعبئة الغاز في محافظة القنفذة 400 كيلو جنوب جدة 23 ريالاً. وكشف عدد من أصحاب شاحنات التوزيع للمنازل أن أسعار تعبئة الأسطوانة وتوصيلها للمنزل كان يتراوح من 25 إلى 26 ريالاً، وحالياً 30 ريالاً بزيادة تصل 5 ريالات.

وقال عبدالله سالم ومحمد الجهني «مستهلكين» أن الشركة رفعت أسعار الغاز بواقع 1.60 هللة، ولكن ما نشاهده الآن هو استغلال من أصحاب سيارات التوصيل برفع السعر بواقع 11ريالاً للأسطوانة الواحدة، ودعوا لمتابعة هؤلاء المتجولين ووضع تسعيرة توصيل لهم، مع إلزامهم بوسائل السلامة.

وكانت شركة الغاز والتصنيع الأهلية «غازكو» أعلنت أن أسعار إعادة تعبئة أسطوانة الغاز الجديدة بلغت 18.85 ريال شاملة ضريبة القيمة المضافة، وغير شاملة لأجور النقل من محطات التوزيع إلى منافذ البيع، بزيادة نسبتها 9.28% وبمبلغ إضافي قيمته 1.6 ريال.فيما تم رفع سعر اللتر لتعبئة الخزان المستخدم إلى 0.9 ريال شاملة ضريبة القيمة المضافة، بعد أن كانت الأسعار سابقاً 0.828 ريال، بزيادة نسبتها 8.7%، وارتفاع سعر اللتر بما يعادل 0.072 ريال. يُشار إلى أن الأسعار المحلية لمنتجَي غاز البترول المسال (أسطوانات الغاز)، والكيروسين، سيتم مراجعتها بشكل سنوي وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى