مجتمع واصلمجتمع واصل

“الماجستير” للشيخ بن حريب

ضرية – واصل –  متعب بن زهيان:

نال الشيخ محمد بن حريب محمد الذكري من مركز الصمعورية التابع لمحافظة ضرية في الرس رسالة الماجستير بتقدير ممتاز وكان عنوان الرسالة “العفو والصفح وأثرهما في الدعوة “

ويدور الموضوع في بيان أهمية العفو والصفح في حياة المسلم وخاصة الداعي والمدعو وأنهما من الأخلاق الإسلامية التي تحتاجها الأمة في هذا الزمان كثيراً وقد جاءت في اربعة فصول.
الفصل الاول : العفو والصفح في القران والسنة وعند السلف الصالح  وفيه بيان ان العفو جاء في 36 اية والصفح 8ايات وان العفو في السنة الفعلية اكثر من القولية.

الفصل الثاني :اثر العفو والصفح على الداعي وفيه بيان أن من الآثار في ذلك تبادل الخبرات بين الدعاة واتساع دائرة المستفيدين في الدعوة واجتماع الكلمة ووحدة الصف .

الفصل الثالث : بيان الاثار الايجابية للعفو والصفح على المدعوين ومنها استجابة المدعو ومحبته للخير واستثمار طاقاته وتقليل الشر وقطع أطماع أعداء الأمة والبعد عن الغضب وحصول الأمن المجتمعي وتفتيت ظاهرة التحزب والجماعات وفتح آفاق للحوار. 

الفصل الرابع :بيان الاثار على مناهج أساليب الدعوة ووسائلها وأن منها أسلوب الحكمة في الدعوة والموعظة الحسنة والرفق واللين
وأوصى الباحث بتوصيات من أبرزها : التركيز الميداني التطبيقي على العفو بين الدعاة خاصة وإنشاء مراكز لتأصيله وتدريب الدعاة عليه ،وجاء البحث ب 332 صفحة.

وقد نال الباحث به درجة الماجستيربتقدير ممتاز وبدرجة 96 وقد أشرف عليه الدكتور محمد هلال الصادق هلال الأستاذ المشارك في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى.

وبهذه المناسبة تتقدم صحيفة واصل الالكترونية بالتهنئة للشيخ محمد وتتمنى له دوام التوفيق وأن ينفع به دينه و وطنه.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. ماشاء الله تبارك الف مبروووووك للشيخ محمد الذكري واتمنى له التوفيق والسعاده واسأل الله ان ينفع به الأمة الاسلاميه وعقبال الدكتوراه بإذن الله .. تحياتي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى