متنوعة

بهدف تقليل معدلات العنوسة الوقف العلمي يدشن حملة لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الزواج

img_6070
جدة- واصل – عبدالمحسن المحسن:

يدشن الوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز حملة لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الزواج وذلك بهدف الحد من ارتفاع معدلات العنوسة محلياً والتي تم التوصل إليها من خلال أبحاث علمية اجتماعية أجراها الوقف في وقت سابق.
وتركز الحملة التي يصاحبها نشر خمسة عشر مقطعاً مرئياً عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الزواج ومن بينها المبالغة في شروط الزواج وتعصب البعض لمسألة الحسب والنسب.
وقال الدكتور فؤاد مرداد مساعد المدير التنفيذي للوقف العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز أن الحملة تهدف إلى تعريف الشباب والفتيات بحجم ظاهرة العنوسة وأسبابها والاَثار المترتبة عليها وتعريف أفراد المجتمع بدورهم في الحد من انتشارها.
وأضاف مرداد أن من أهم الأسباب الداعية لإطلاق الحملة هو تغيير المفاهيم المغلوطة عن الزواج لدى الشباب والفتيات والمجتمع بهدف إحداث أثر في تغيير السلوك للحد من هذه الظاهرة وآثارها السلبية.
وكان الوقف العلمي قد توصل إلى خمسة عشر مفهوماً مغلوطاً عن الزواج منها العنف الأسري وغلاء المهور وعدم الرغبة في الزواج من أرملة أو مطلقة والفهم الخاطئ للحياة الزوجية واختيار الشريك وفق معايير الأسرة والتأثر بالتجارب الفاشلة والسلبية في الزواج والمبالغة في البحث عن مواصفات معينة.
وأوضح مساعد المدير التنفيذي للوقف العلمي أن المفاهيم المغلوطة التي توصل لها الوقف العلمي شملت أيضاً الخوف من الالتزام بالمسؤوليات ورسم صورة خيالية وغير واقعية للحياة الزوجية والطرف الآخر ورغبة البعض في إكمال جميع مراحل التعليم قبل الإقدام على خطوة الزواج.
يذكر أن الحملة ستكون الأولى من نوعها والتي تتبناها جهة علمية بحثية في المملكة مرتكزة على نتائج بحث قامت بإجرائه في وقت سابق وتوصلت إلى حصر خمسة عشر مفهوماً ساهمت في انتشار ظاهرة العنوسة والتأخر عن الزواج وارتفاع معدلاته داخل المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى