متنوعة

الجمعية الدولية للفيزياء الإشعاعية (IRPS) تختار الرياض، للمنتدى الدولي الرابع

الرياض – واصل  – تركي العضياني:

برعاية معالي رئيس جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر، تقيم وكالة الجامعة للدارسات العليا والبحث العلمي ممثلة باللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات، المنتدى الدولي الرابع في الفيزياء الإشعاعية المتقدمة 4th International Forum on Advances in Radiation Physics (IFARP-4) خلال الفترة (24-28) شعبان 1443هـ الموافق (27-31) مارس 2022م، والذي سيفتتحه معالي رئيس الجامعة يوم الثلاثاء 26 شعبان 1443هـ الساعة التاسعة صباحاَ بمشيئة الله تعالى بقاعة الدرعية بالبهو الرئيسي للجامعة. يهدف هذا المنتدى إلى تدوير المعرفة من خلال جذب الخبراء والمختصين وإثراء الجانب العلمي والعملي عبر الأطروحات التي تناقش في مثل هذه التجمعات الدولية، ولما يتناوله هذا المنتدى من محاور تواكب المستجدات الحالية وعرض الدراسات والأبحاث والابتكارات المتخصصة في مجال التطبيقات الإشعاعية.

كما أكد رئيس اللجنة العليا للمنتدى الدولي الرابع في الفيزياء الإشعاعية المتقدمة، وكيل الجامعة للدراسات العليا البحث العلمي، سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم الحميزي على إهتمام جامعة الملك سعود بمثل هذه المنتديات الدولية لما تقدمه من مخرجات علمية تواكب الحراك المتسارع على مستوى العالم في مجالات العلوم الإشعاعية والممارسات الطبية والبحثية التي بدورها توحد الجهود العلمية الدولية في هذا المجال الهام، وتثري الجانب العلمي والبحثي على حدِ سواء بهدف رفع كفاءة منسوبي الجامعة من الخبراء والمتخصصين والعاملين والممارسين والتعرف على أحدث التطبيقات الطبية والصناعية للإشعاع.

وبيّن سعادته بأن محاور هذا المنتدى اشتملت على ما يلي:
1- التأهب والاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية.
2- معالجة النفايات المشعة وإداراتها.
3- إنتاج النظائر المشعة.
4- الحماية من الإشعاع للعاملين والممارسين.
5- التوصيات الإشعاعية الوطنية والدولية.
6- الجرعات والكواشف الإشعاعية.
7- مفاعلات الطاقة والأبحاث النووية.
8- التطبيقات البيولوجية والطبية والبيئية والصناعية للإشعاع.
9- التطورات الحديثة في الأشعة التشخيصية والعلاجية.
10- تطبيقات الإشعاع في علوم المواد وتقنية النانو.
11- التعليم والتدريب في الهندسة والفيزياء النووية.

حيث أوضح سعادته أن الجامعة تطمح من خلال توصيات هذا المنتدى في تعزيز دور المملكة العربية السعودية بالإسهام في الإنتاج العلمي العالمي ونقل الخبرات في هذه المجالات تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

بدوره بيّن رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى، ورئيس اللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات، وعضو اللجنة الوطنية الدائمة للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية سعادة الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخريف أن هذا المنتدى، يعتبر الأول من نوعه الذي يعقد في المملكة في فيزياء الإشعاع المتقدمة. يشارك في المنتدى نخبة من المتحدثين من أفضل الجامعات العالمية من أمريكا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وأستراليا.

وأشار سعادته بأنه سيقدم في هذا المنتدى حوالي 75 ورقة علمية من مشاركين من مختلف دول العالم.

كما أوضح سعادته بأنه تزامناً مع عقـد المنتدى سيتم تقديم دورات تدريبية متخصصة ومعتمدة من الهيـــــــــئة السعودية للتخصصات الصحية بالممــــــــلكة في مجالي الحماية من الإشعاع للمرضى والعاملين في التطبيقات الإشعاعية الطبية بواقـــــع (8 ساعات تعليم طبي مستمر لكل دورة) بالتعاون مع قسم العلوم الإشعاعية بكلية العلوم الطبية التطبيقية.

وأضاف سعادته بأننا نسعى من خلال هذا المنتدى الدولي لتعريف الممارسين والطلاب على المنتديات الدولية واحتكاكهم بالخبراء العالميين في التخصصات العلمية مما يخلق بيئة أكاديمية جاذبة ومحفزة لمواصلة الاكتشاف والابتكار في البحث العلمي ومخرجاته ويعتبر فرصة رائعة لطلاب الدراسات العليا والباحثين للاطلاع على أحدث المستجدات في مجال فيزياء الإشعاع.

وعبر الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الخريف عن عميق شكره وتقديره لمعالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/ بدران بن عبد الرحمن العمر على كريم رعايته لهذا المنتدى الهام ودعم معاليه الفاعل لجهود تطوير البحث العلمي ونشر المعرفة، والشكر موصول لسعـادة الأستاذ الدكتـور رئيس اللجنة العليا للمنتدى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم الحميزي لدعمه وإشرافه الكامل على الترتيبات الخاصة بالإعداد والتحضير وتوفير كل الإمكانيات المتاحة لإنجاح هذا المنتدى، كما أتقدم بالشكر الجزيل لوزارة التعليم ووزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ولكافة أعضاء اللجان، على مجهوداتهم المتميزة في إعداد البرنامج العلمي للمنتدى والتواصل مع كافة الخبراء والمتحدثين لإثراء هذا المنتدى بكفاءتهم العلمية وخبراتهم العملية. كما نوه سعادته بأن توصيات المنتدى سترفع إلى جهات الاختصاص للاستفادة منها، مشيداً في الوقت نفسه بجميع الخبراء والمتحدثين والشركات الداعمة لتلبيتهم دعوتنا بالمشاركة ودعم فعاليات هذا المنتدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى