كتاب واصل

الدكتور فهد الدوسري : رسالة مهمة للمقبلين على الزواج

د. فهد بن منصور الدوسري

أيها العروسان الكريمان ..

هنيئا لكما ببعضكما، بارك الله لكما، وبارك عليكما وجمع بينكما في خير، وجعل حياتكما مُحاطةً بالتفاهم، يُمطِرُها الحُبُّ، ويعمرُها الإيمان.

أنتما الآن تعيشان يوما تبتهجُ لكما فيه الدنيا، وتُسطِّران تاريخاً جديداً، منقوشا على قلبيكما ليكونَ أجملَ يومٍ في حياتكما المديدة، في هذا اليومٌ سيتحول كلٌّ منكما إلى حياةٍ أخرى يجهل مستقبلَها حياةٍ مفعمةٍ بالحُبِّ، مليئةٍ بالفرح، حياةٍ تغمرُها السعادة.

أيها العروسان الكريمان ..

هديتي لكما – بعد الدعاء – همساتٌ من القلب لا بد من معرفتها لتكونَ حياتُكما – بإذن الله تعالى – تحفة براقةً، لا يخبو بريقُها على مرِّ الزمان:

1) ابدآ حياتكما بركعتين، تحمدان اللهَ فيهما أن جمع بينكما، ويَسَّر أمرَكما، واسألاه التوفيق وأن يهيئ كلاً منكما للآخر، وذلك في أول ليلة تخلوان فيها.

2) اعلما أنكما مهما أحببتما بعضكما.. لن تخلوَ حياتُكما من المشاكل اليسيرة، واختلافات الرأي البسيطة، وليس معنى ذلك أنَّ حبَّكما بدأ يخبو، كلا، فالأمر كما قيل: (الخلاف هو ملح الحياة )، وقد يستمر اختلافُكما سنةً أو سنتين إلى أن يعتاد كلٌّ منكما الآخرَ، ويفهمَ احتياجاتِه فلا تستعجلا، أو تُفكِّرا في أُمُورٍ يبغضُها اللهُ عزَّ وجل.

3) ثقافةُ الاعتذار شجاعة أدبية، فاجعلاها قاعدةً يوميةً في حياتكما، فمن يُخطئ عليه أن يعتذر بشجاعة، وعلى الآخر أن يتقبل الاعتذار بكل أريحيةٍ ورحابة.

4) التنازلات في الحياة اليومية لا تعني الضَّعفَ، بل تعني أن الإنسانَ أكثرُ واقعيةٍ وتسامحا وهذه نقطةُ قوةٍ لا ضعف.

5) ليحترمَ كلٌّ منكما اهتماماتِ الآخر، ولا يقلل من شأنها، شاركها أيُّها الزوجُ اهتماماتها وشاركيه أنتِ اهتماماته؛ ليزيد التقاربُ والودُّ بينكما.

6) لا يقتحم أحدُكما خصوصياتِ الآخر إلا بعد أخذِ الإذنِ منه.

7) احذرا العباراتِ الجارحة، ولغة التهديد، والنقد المستمر، فإنها تطفئ وهجَ الحُبِّ.

8) ليُحَلِّ كلٌّ منكما لسانَه بعباراتِ الثناء وكلمات الإعجاب، فالقلب يبتهج لذلك.

9) لا أجمل من الصراحة؛ حتى يعيشَ الواحدُ منكما مرتاحَ البال، غيرَ قلقٍ، ولا خائف.

10) للمرأة عوارضُ تعصف بها كُلَّ شهر، فتتغير حالتُها النفسية تبعا لذلك، وهو شيء خارج عن إرادتها، فعلى الزوج أن يتفهَّم ذلك جيدا.

11) إنْ مَنَّ اللهُ عليكما بطفل، فهو مخلوقٌ جديدٌ في رَحِمِ الزوجة، وسيضطرب له الجسم وسيتغير لذلك شيءٌ كثيرٌ لدى الزوجة، وقد تتغير مشاعرُ حُبِّها تجاهك لا إرادياً، لكن ثِقْ أنَّ ذلك لن يدوم، بل هي مدة معينة، يتوافق الجسم بعدها مع هذا المخلوق الجديد، ثم تعود الحياة لطبيعتها، فلا تتعجل الأمر، وراعِها فالأمر ليس سهلا عليها.

12) لا يُظْهِر كلٌّ منكما عيوبَ الآخر بشكلٍ مباشر، وليمتدحْ الزوجُ زوجتَه أمامَ أهلِها، وهي كذلك تثني على زوجِها أمامَ أهلِهِ.

13) ليكن لكما صندوقٌ مقفل، تضعان فيه أسراركما ومشكلاتكما وخلافاتكما، وحذار حذار أن تفتحا هذا الصندوقَ لأحد، لا تشركا أحداً في خلافاتكما وحياتكما ما لم تتأزم الأمور عندها توجَّها إلى من ترون فيه الحكمة والرأي السديد.

14) ليُنادِ كلٌّ منكما الآخرَ باسمٍ يُحِبُّه، ولقبٍ يفضله، ولا تنسيا الهدية؛ فإنَّ لها مفعولاً كالسحر.

15) أيها الزوجة المباركة… استقبلي زوجَكِ دائما بالترحيب الجميل، وبثِّي له الأشواق الصادقة، وودعيه بالدعاء له بالتوفيق، وأن يحفظه الله.

16) أيها الزوجة المباركة.. حذار أن تكوني نداً لزوجك فتُرادِّيه أو تستفزيه فتخسريه.

17) أيها الزوجة المباركة… كوني نظيفة دائما، ومرتبة، وتطيبي بأجمل العطور، واجعلي بيتَكِ كذلك، فذلك يعكس روعةَ شخصيتِك.

18) أيها الزوجة المباركة… اعملي لزوجك من الطبخات التي يحبها، ولا تنسي لمساتك المميزة على سفرتك فتقدميها له بأجمل شكل.

ملاحظة :
هذه توجيهات جمعتها ونسقتها، ومن رغب الإضافة عليها، وإخراجها بطريقة أفضل، أو تصميم أجمل فله ذلك، ولا يلزم كتابة اسمي، وله جزيل الشكر وخالص الدعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى