متنوعة

ضمن برنامج ” رموز في الذاكرة ” أدبي الباحة وإكرام في ضيافة المؤرخ بن سدران

الباحة  – واصل  – محمد الضويان:

احتفى عدد من الأدباء والمثقفين والمؤرخين والاعلاميين بمنطقة الباحة يتقدمهم رئيس النادي الشاعر حسن بن محمد الزهراني والمدير التنفيذي لجمعية اكرام المسنين عبدالرحمن بن عطية ابورياح، بتجربة الاستاذ والاديب والمؤرخ علي بن محمد بن سدران وذلك في بمنزله العامر ببلدة الاطاولة.

وقد قدم للقاء الاستاذ الاديب محمد زياد عضو النادي الادبي واستهل الشاعر حسن الزهراني اللقاء بكلمة أعرب فيها عن سعادة النادي وأعضائه ومنسوبو الجمعية ومثقفي المنطقة بتواجدهم في منزل بن سدران للاستماع إليه والاستمتاع بما يقدمه من منجزات وخبرات ثرية للمثقفين والاُدباء. و أشاد رئيس النادي بتجربته وعصاميته ومصداقيته التي أشاد بها كبار المؤرخين.

كما القى المدير التنفيذي لجمعية اكرام كلمه تحدث فيها عن جمعية اكرام واهدافها حيث تعني جمعية ” إكرام المسنين ” الخيرية بالاهتمام بالمسنين ممن تجاوز الستين عاما من الناحية الصحية و الاجتماعية و النفسية و الثقافية، و مقرها الرئيسي مدينة بلجرشي، و تغطي كافة أنحاء منطقة الباحة و ضواحيها.
وترتكز أهداف جمعية ” إكرام المسنين ” الخيرية على رؤية مفادها الريادة و التميز في توفير حياة كريمة لتحقيق الأمان و الطمأنينة و الاستقرار لمن لا عائل له من المسنين، و بقيم متعددة.

بعد ذلك رحب الاستاذ علي بن سدران بالحضور وقدم شكره لرئيس النادي ولجمعية اكرام على مايبذولونه في خدمة المثقفين والادباء.

وتطرق الاستاذ بن سدران الى بداياته الاولى عندما بدأ التعليم حيث تدرج في السلم التعليمي مدرساً ومديراً بعد أن حصل على درجة البكالوريوس وهو على رأس العمل .. إلى أن أحيل إلى التقاعد المبكر عام 1419هـ .. بطلب منه رغبة في التفرغ للبحث والتأليف. حيث الف عشرات المؤلفات مابين مطبوع ومخطوط ومنها كتاب التبيان في تاريخ أنساب زهران.. وكتاب من أعلام غامد وكتاب القصائد الحسان وكتاب البيان في لسان زهران.. كذلك كتاب ملحة الإعراب.. إلى جانب ديوان شعري بعنوان خواطر مكلوم وكتاب حكايات شعبية وكتاب قضاة زهران..و(ديوان ابن عَقَّار) . بالإضافة إلى مؤلفات أخرى منها ما صدر وأخرى تحت الطباعة، ومؤلفات مقالية لم تظهر بعد،حيث كرس بن سدران اهتمامه للبحث المنضبط بالشرط العلمي المرجعي الموثق وهذا ما أكسبه حضوراً مميزاً ومكانة عالية لدى المؤرخين.

واعتبر الاستاذ علي بن سدران أن هذه الزيارة وسام فخر في حياته مثمنًا للنادي والحضور تواجدهم في منزله، ومؤكدًا أنه في صدد اصدار عدد من الكتب.

وتخللت الزيارة عن إسهامات بن سدران الثقافية والعلمية، وفي ختام الزيارة قدم رئيس النادي والاستاذ عبدالرحمن ابو رياح درعا تذكاريا جمعية وحقيبة من إصدارات النادي ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى