الطبية

دراسة: عصير الرمان يخفض مستوى السكر في الدم خلال 15 دقيقة فقط

الرياض – واصل : 

يُعرف داء السكري من النوع 2 بأنّه النتيجة النهائية لضعف إنتاج الأنسولين في البنكرياس، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم سكر الدم. وضمن آلية التنظيم هذه، ترتفع مستويات السكر في الدم، ما يؤدّي بدوره إلى عدد كبير من المشاكل.

وفحصت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Current Developments in Nutrition، تأثير تناول جرعة واحدة من عصير الرمان على مستويات السكر في الدم.

وتمَّ اختيار 21 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة وطبيعية عشوائيًا لأخذ جرعة واحدة من الماء أو عصير الرمان أو الماء مع 18.6 غرام من الجلوكوز و18.3 غرام من الفركتوز، لتتناسب مع محتوى السكر في عصير الرمان.

ولدى جميع المشتركين، لم يغير تناول الماء من مستويات السكر في الدم ومع ذلك، لوحظ لدى الأشخاص الأصحاء الذين يعانون من انخفاض مستويات الأنسولين، انخفاض ملحوظ في مستوى الجلوكوز ما بين 15 دقيقة و30 دقيقة بعد تناول عصير الرمان، مقارنة بكمية السكر في الماء.

كما لوحظ ارتفاع ملحوظ في مستويات الأنسولين عند 15 و30 دقيقة بعد شرب عصير الرمان مقارنة بمياه السكر.

كما كشفت دراسة حديثة أنَّ عصير الرمان يمكن أن يوفر فوائد إضافية لمرضى السكري وكان الاكتشاف الرئيسي هو أن السكريات الموجودة في عصير الرمان، على الرغم من تشابهها في خصائصها مع سكريات عصير الفاكهة الأخرى، لم تؤثر سلبا على مؤشرات مرض السكري.

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى