تعليمية

50 حالةً استقبلها مركز خدمات التربية الخاصة بتعليم مكة منذ بداية العام الدارسي 1443هـ

مكة المكرمة – واصل – تركي العضياني :

استقبل مركز خدمات التربية الخاصة التابع لإدارة التربية الخاصة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ( 50 ) حالةً منذ بداية العام الدراسي الحالي 1443هـ ، حيث تم تقييمها من قبل الفريق متعدد التخصصات بالمركز وتحويلها للجهات التربوية المناسبة لها.

فيما استقبل المركز منذ تأسيسه ( 4,800 ) حالة تم تشخيصها ودراسة حالتها وتوجيهها للجهات المناسبة لها ومتابعتها.

ويهدف مركز خدمات التربية الخاصة – الذي يعتبر من ضمن البرامج التي تقدمها وزارة التعليم ممثلة بإدارة التربية الخاصة – لخدمة الطلاب ذوي الإعاقة ، وأيضاً لخدمة الطلاب العاديين الذين يعانون من صعوبات في التعلم أو صعوبات في النطق والكلام ويدرسون بمدارس التعليم العام، حيث يقوم المركز باستقبال تلك الحالات المحولة من مدارس التعليم العام ممن يعانون من قصور في الجوانب الإدراكية أو النطق أو السمع، ثم يقوم بتقييم القدرات العقلية والتخاطب والبحث الاجتماعي والقياس السمعي والاضطرابات السلوكية لتلك الحالات، وتحديد المكان التربوي المناسب لكل طالب تمت إحالته للمركز. كما يستقبل المركز الحالات مباشرة من الأسر عند وجود تقارير طبية أو ملحوظات نمائية وسلوكية على الطفل.

وأوضح مدير مركز خدمات التربية الخاصة بتعليم مكة يوسف السلمي أن المركز يضم (11) موظفاً من المختصين والهيئة الإدارية، فيما يضم ( 5 ) أقسام ؛ تشمل قسم الاستقبال والمتابعة، وقسم القياس والتشخيص النفسي، وقسم التخاطب والنطق، وقسم القياس السمعي ومركز صعوبات التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى