الإقتصاديةاهم الاخبار

الأردن تدخل في ورشة إصلاح اقتصادي لتجاوز الصعوبات والتعافي من تبعات جائحة فيروس كورونا

وكالات – واصل:

دخلت الأردن في ورشة إصلاح اقتصادي يمكّنها من تجاوز الصعوبات والتعافي من تبعات جائحة فيروس كورونا التي أثّرت في غالبية القطاعات الاقتصادية .

وتجتهد الأردن بكل أطيافها لتحقيق التعافي الاقتصادي من خلال إصلاحات شاملة وبرامج واضحة بأطر زمنية محددة تتضمن خطوات قابلة للقياس والتقييم والمتابعة، ويكون لها أثر ملموس على حياة المواطنين، وتحفيز النمو وزيادة تنافسية القطاعات الإنتاجية.

ويحظى البرنامج الإصلاحي -الذي تعمل مملكة الأردن على تنفيذه- بدعم من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، حيث رسم في رسالة وجهها للأردنيين ملامح المستقبل للبلاد، مؤكدا ذلك بقوله: ” نريده مستقبلا نستعيد فيه صدارتنا في التعليم، وننهض فيه باقتصادنا، وتزداد فيه قدرات قطاعنا العام وفاعليته، ويزدهر فيه قطاعنا الخاص، فتزداد الفرص على مستوى متكافئ، ونواجه الفقر والبطالة بكل عزم، ونحدّ من عدم المساواة، وينطلق شبابنا إلى آفاق الريادة والابتكار.

ويتكىء الأردن في “خارطة الإصلاح” -التي يعمل على تنفيذها- على مقومات وركائز عديدة، منها الموقع الجغرافي وصناعة متطورة تصل 140 سوقا حول العالم، وزراعة على مدار السنة، وكفاءات فنية، وشباب مبدع وريادي، كلها مسنودة بحالة فريدة من الاستقرار والأمن.

وتواجه البلاد جملة من الصعوبات الاقتصادية، بداية من الأزمة المالية والاقتصادية العالمية، مرورا بحالة عدم الاستقرار الأمني بالمنطقة وصولاً لضغوط جائحة كورونا.

هذه العوامل مجتمعة أدت إلى كبح معدلات النمو الحقيقي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، لتسجل نحو 2.4 % سنويا بالمتوسط خلال المدة 2010-2019 وذلك بالمقارنة مع متوسط نمو بنسبة 6.5 % سنويا خلال المدة 2000-2009.

وفي ظل تراجع معدلات النمو والاستثمارات الأجنبية المباشرة وارتفاع كلفة الإنتاج وتبعات كورونا على الاقتصاد الأردني ، ارتفعت معدلات البطالة إلى مستويات غير مسبوقة، حيث وصلت إلى نسبة 25 % في نهاية الربع الأول من العام الماضي 2021، مع ارتفاع ملحوظ بمعدلاتها بين الشباب والإناث على وجه الخصوص لتسجل 50% و28% على التوالي.

وفي ظل هذه المعطيات قرر الأردن أن يذهب سريعا إلى المستقبل وينجز برنامجا للإصلاح الاقتصادي لإعادة دوران عجلة النشاط بوتيرة أعلى لتدارك معدلات البطالة وتوليد فرص العمل واستقطاب استثمارات جديدة ذات قيمة مضافة.

لذلك سارعت الحكومة الأردنية إلى إعادة هيكلة التعرفة الجمركية المعمول بها في البلاد لتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وتخفيض كلفة الإنتاج والأعمال، ولترتبط بتحسين بيئة الاستثمار وممارسة الأعمال، وتحسين القوة الشرائية للمواطنين أيضا.

وهذا الإصلاح الجمركي سيتزامن مع بدء تنفيذ التعرفة الجديدة للكهرباء، التي سيبدأ العمل بتنفيذها في الأول من نيسان المقبل، حيث سيتم تخفيض كلفة الطاقة على عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية بما فيها القطاع الصحي والسياحي والزراعي والتجاري والصناعي لرفع قدرتها التنافسية، ومن ثم تحريك عجلة النمو الاقتصادي وتوفير مزيد من فرص العمل.

وأعلنت الحكومة الأردنية عزمها البدء بتأسيس البنية التحتية لخدمات الجيل الخامس في قطاع الاتصالات، من خلال تمكين شركات الاتصالات الأردنية من مشغلي الاتصالات المتنقلة للبدء ببناء شبكة الجيل الخامس للاتصالات المتنقلة وتوفير خدماتها.

وتعدّ الأردنُ قطاعَ الاتصالات وخدمات الجيل الخامس ممكّنا ورافعا اقتصاديا عاما، ويرتبط بشكل أساسي بتعزيز التنافسية وجذب الاستثمارات، مما ينعكس بشكل إيجابي على خدمات التعليم والصحة والنقل ونشاط الصناعة والتجارة والزراعة والبنوك والطاقة ووسائل الإعلام والتثقيف والترفيه وتشجيع الريادة والابتكار وزيادة فرص التشغيل وبناء الخبرات في مجال الاتصال والبُنى التحتية.

وستعمل الأردن ضمن برنامجها الإصلاحي على وضع قانون جديد لتطوير بيئة الاستثمار والأعمال بالتشارك مع القطاع الخاص لتعزيز الاستثمارات القائمة في الأردن والحد من الإجراءات البيروقراطية التي تعيق عمل المستثمرين وأصحاب الأعمال واستقطاب الاستثمار العربي والأجنبي.

وتسعى الأردن إلى توحيد التشريعات المرتبطة بالاستثمار والأعمال في البلاد تحت مظلة قانون عصري وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وإنشاء نافذة واحدة لتأسيس وتسجيل وترخيص الأنشطة الاقتصادية، بحيث تحصل الشركات على رخصة ممارسة العمل خلال يوم واحد، إضافة إلى تنظيم التشريعات المرتبطة ببيئة الاستثمار والأعمال.

ويرى رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع أن توجه مملكة الأردن نحو برناج إصلاح اقتصادي برؤية جديدة يؤكد أن البلاد بصدد الدخول إلى مستقبل اقتصادي أفضل.

وأكد الطباع -الذي يرأس كذلك اتحاد رجال الأعمال العرب- أن بلاده حريصة على بناء رؤية وطنية ثابتة ومحددة وواضحة المعالم تُترجم على أرض الواقع بما ينعكس إيجابا على البيئة الاستثمارية ويزيد من ثقة المستثمرين.

وقال: “مع وجود نهج ثابت لخطط اقتصادية يجري إعدادها بالتشاور الحقيقي مع القطاع الخاص ستحسن من موقع ومكانة الأردن على خريطة الاستثمار العالمية وتحسن ترتيبه في المؤشرات الاقتصادية العالمية واستقرار البيئة الاقتصادية الكلية مستقبلا”.

وأكد أهمية التركيز من خلال البرنامج الاقتصادي على الأهداف التنموية وتحسين البيئة الاستثمارية وزيادة تنافسية الصناعات المحلية خاصة الموجهة للتصدير.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمّان الدكتور إياد أبو حلتم: إن رؤية الأردن بالمرحلة المقبلة -التي وضع خطوطها الملك عبدالله الثاني- تركز على التشاركية بين مؤسسات الدولة والقطاعين العام والخاص، ومنظمات المجتمع المدني وممثلي القطاعات الاقتصادية للخروج بخارطة طريق ورؤية ثاقبة ضمن سقوف زمنية محددة بحيث تخدم اقتصاد البلاد والنمو المستدام.

وأشار إلى أن محور وتركيز الدولة الأردنية في البعد الاقتصادي يكمن في جاذبية الاستثمارات الأجنبية وتوطين ودعم وتحفيز الاستثمارات الوطنيه، إضافة إلى إزالة التحديات أمامها، مشددا على ضرورة تحفيز قطاعات محددة أيضا، وعلى رأسها الزراعة والتكنولوجيا المتقدمة والسياحة.

ودعا الحكومات المقبلة أن تلتزم بالثوابت الاقتصادية التي وضعتها الرسالة، بحيث يكون هدفها النمو المستدام، وتحفيز القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات الخارجية ودعم وتعزيز الاستثمارات الوطنية.

وأكد الدكتور أبو حلتم أن برنامج الإصلاح في الأردن يجب أن يرافقه إصلاح إداري عميق وحدّ من البيروقراطية وإعادة هندسة العمليات والخدمات الحكومية وإزالة المعوقات الإدارية في القطاع العام من خلال تبسيط بيئة الأعمال.

وقال الخبير الاقتصادي الأردني حسام عايش: “من متطلبات الدول العصرية أن تكون قادرة دائما على تطوير نفسها وإضافة كل ما هو جديد إلى مفاصلها خاصة الاقتصادية والسياسية.”

وأضاف: “إن التطوير الاقتصادي يعني تطويرا في الحياة السياسية، وهو جزء من أداء تكاملي مستمر في حركته قُدُما للأمام، بالاستفادة من التجارب السابقة، ويتطلب تحديثاً وتطويراً، مما يعطي رسالة إيجابية للخارج عن الدولة.”

وأكد أن ثقافة الإنجاز والابتكار والتطور تدفع بالخارج لدعم استمرارية الإصلاح بالنهج الصحيح، نحو الاستدامة والقدرة والجودة والتجدد والشمول، مادياً ومعنوياً، من خلال فتح الأسواق أمام الصادرات المحلية.

وأشار عايش إلى أن كل عملية إصلاحية تحتاج إلى المساعدات والخبرات والدعم والاستثمارات، التي تدفع لاستمرار الإصلاح، وتعكس صورا سياسية تحترم الممارسات الديمقراطية، وتؤسس لمستقبل أكثر اتساقاً وشمولاً على مستوى الأنظمة والقوانين والسياسات والأفراد والمدخلات.

ويرى المدرس في قسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة اليرموك الدكتور سهيل مقابلة أن أساس الإصلاح الاقتصادي يستدعي إصلاح الاستثمار والإجراءات المتعلقة به، داعيا إلى إزالة كل العراقيل المتمثلة بالمنافسة القوية مع ما تقدمه دول الجوار، وتقديم حوافز استثمارية تفوق ما تقدمه دول أخرى محيطة بالمملكة.

واقترح الدكتور مقابلة الاستمرار بتحقيق النافذة الاستثمارية الواحدة، وعدم الاكتفاء بها، بل ربطها بجدول زمني محدود للحصول على الموافقات بسرعة، دون احتكاك المستثمر المباشر مع الجهات ذات العلاقة، داعيا إلى تشجيع الاستثمار بالطاقة المتجددة، خاصة الشمسية، وتخفيض تكاليف ذلك، بما يعزز القدرة التنافسية للسوق المحلية.

وقال المستشار الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن البلبيسي: ” إن الأردن تتمتع بأمن واستقرار اقتصادي وسياسي ، رغم وجودها وسط منطقة ملتهبة، ومواجهتها للعديد من التحديات”، مبيّنا أن الاستقرار في السياسة النقدية من حيث استقرار سعر صرف الدينار ووجود احتياطيات أجنبية كافية، كلها عوامل تمثل نقاط قوة للأردن.

وأشار البلبيسي إلى أن بيئة الاستثمار المستقبلية ستتميز بوجود كفاءات ناتجة عن مخرجات تعليمية متميزة، تعزز وجود الأردنيين في أسواق مختلف الدول كمنافسين عالِي المستوى، مؤكدا أن وجود بنية تحتية جيدة من صحة ونقل وتعليم يعدّ نقطة تفضيلية رغم شح الموارد ووجود عجز في الموازنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى