الإقتصادية

“البيئة” تعزز سبل التعاون الثنائي بين المملكة وموريشيوس في مجال الثروة السمكية

الرياض – واصل – تركي العضياني:

 أبرمت وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم 25 شعبان 1442 هـ الموافق 07 إبريل 2021 م، مذكرة تفاهم، مع وزارة اقتصاد المحيطات والموارد البحرية ومصايد الأسماك والشحن بجمهورية موريشيوس، بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات الصيد والثروة السمكية والاستزراع السمكي.

 وقع المذكرة بمقر الوزارة بالرياض كلٌّ من معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، وسعادة السفير شوكت علي سودهن سفير جمهورية موريشيوس لدى المملكة العربية السعودية.

 وتستهدف المذكرة تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين، ودعم علاقات التعاون والشراكة والاستثمار في مجال الثروة السمكية، استناداً إلى الاتفاقية العامة للتعاون بين حكومتي البلدين الموقعة في مدينة نيويورك بتاريخ 12/12/1436هـ، الموافق 25/9/2015م.
 

ويسعى الطرفان من خلال هذه المذكرة إلى دعم سبل التعاون في مجالات الاستزراع السمكي وتنمية الثروة السمكية، والأمن الحيوي والحجر الصحي للأسماك، والترويج للمنتجات البحرية وتسويقها، وإدارة موارد الأحياء البحرية والمحافظة عليها، إضافة إلى الأبحاث العلمية والتطبيقية، والممارسات التقنية الحديثة، وتبادل المعلومات والخبرات، وتدريب الكوادر وتطويرها.

 وتتضمن المذكرة تبادل الزيارات بين المسؤولين والخبراء والمختصين في مجال الثروة السمكية من القطاعين العام والخاص، والإجراءات الصحية المتعلقة باستيراد وتصدير المنتجات السمكية، إلى جانب التشجيع على إقامة المعارض التجارية في المجالات المتعلقة بالثروة السمكية وغيرها، وإزالة العوائق التي قد تواجه تشجيع تجارة الأسماك ومنتجاتها بين البلدين حسب الأنظمة المعمول بها في البلدين.

يُذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة عكفت خلال الفترة الماضية على إبرام وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم والتعاون؛ مع العديد من الجهات المحلية والدولية، بهدف تعزيز ودعم التعاون المشترك في مجالات البيئة والمياه والزراعة وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى