متنوعة

” بيئة منطقة مكة المكرمة  ” تشارك في اليوم العالمي للدرن

جدة – واصل – عبدالله الحميري :

شارك مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة في فعاليات اليوم العالمي لمرض الدرن لعام 2021م.

وكشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي عن أهمية المشاركة باليوم العالمي للسل ، رفعاً لمستوى وعي الجمهور بالعواقب المدمرة الصحية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة على وباء السل وتعزيزاً للجهود المبذولة بشأن إنهائه في العالم ، وهو حسب منظمة الصحة العالمية احد اهم الأمراض المعدية والمشتركة بين الإنسان والحيوان.

و شارك خلال الفاعلية عدد من الأطباء البيطريين من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة لتقديم نبذة عن النصائح والإرشادات لمربي الماشية توخيًا للحيطة والحذر، وضمانًا لسلامة الجميع بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمحافظة مع التركيز على اهمية الاستخدام السليم للمضادات الحيوية في الإنسان والحيوان حتى لا يؤدي إلى السل المقاوم للأدوية .

حيث أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة المهندس عادل بن مطلق الشيخ أن مرض السل في الحيوانات يتميز بأعراض تنفسية وهضمية قد تكون في بعض الحالات غير واضحة تماما فقد تنحصر أعراض المرض في الهزال فقط ومن هنا تأتي أهمية اختبار المرض بشكل فوري في الحيوانات الحية إذا ما كانت هناك شبهة في الإصابة .

واضاف “الشيخ ” يجب تجنب تناول الحليب الخام غير المبستر أو المغلي ، كما يجب طهي اللحوم جيدا قبل تناولها للوقاية من مرض السل البقري، كما اوضح عن إمكانية انتقاله عن طريق تناول الاعلاف والمياه الملوثة .

من جهته اوضحت منسق البرنامج الوطني لمكافحة الدرن بمحافظة جدة الدكتورة منال مطر الدعجاني ان الفاعلية تمت بمشاركة عدة جهات بهدف زيادة نشر التوعيه بمرض الدرن وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه ، وابرازا لجهود الوزاره ممثله بالبرنامج الوطني لمكافحة الدرن للسيطرة للقضاء عليه .

وقد حرصت الجهات المشاركة ان تكون الفعاليه متماشيه مع الاجراءات الاحترازيه والاشتراطات الصحيه المعمول بها في ظل جائحة كورونا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى