المحليةاهم الاخبار

النيابة العامة : التستر يُعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف

الرياض – واصل – نوف العتيبي :

أكدت النيابة العامة عبر تغريدة لها في حسابها الرسمي “تويتر” أن التستر جريمة ويعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف وفقا لقرار معالي النائب العام.

كما أوضحت النيابة العامة المقصود من التستر : بأنه اتفاق أو ترتيب يمكن من خلاله شخص شخصاً آخر غير سعودي من ممارسة نشاط اقتصادي في المملكة غير مرخص له بممارسته بإستخدام الترخيص أو الموافقة الصادرة للمتستر.

وبينت “النيابة” أن اقتراف أي من الأفعال الآتية يعد مرتكبا لجريمة التستر :

أ_ قيام شخص بتمكين غير السعودي من أن يمارس لحسابه الخاص نشاطا اقتصاديا في المملكة غير مرخص له بممارسته، ويشمل ذلك تمكينه غير السعودي من استعمال : أسمه، أو الترخيص أو الموافقة الصادرة له، أو سجله التجاري، أو اسمه التجاري، أو نحو ذلك.

ب_ قيام غير السعودي بممارسة نشاط اقتصادي لحسابه الخاص في المملكة غير مرخص له بممارسته، وذلك من خلال الشخص الممكن له.

ج_ الاشتراك في ارتكاب أي من الجريمتين المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و(ب) من هذه المادة.

وأضافت : ويعد شريكا في الجريمة كل من حرض أو ساعد أوقدم المشورة في ارتكابها مع علمه بذلك متى ما تمت الجريمة أو استمرت بناء على هذا التحريض أو المساعدة أو المشورة.

كما أضافت : تصل عقوبات التستر إلى السجن مدة خمس سنوات، غرامة خمسة ملايين ريال، مصادرة متحصلات الجريمة، نشر ملخصالحكم حال نهائيته، إبعاد غير السعودي المدان عن المملكة ومنعه من دخولها، شطب السجل التجاري، حل المنشأة، إلغاء الترخيص، منع المدان من ممارسة  النشاط خمس سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى