المحلية

“الغذاء والدواء” تضبط 244 ألف كيلوغرام من الأغذية الفاسدة و 8 قضايا غش تجاري

image

الرياض ـ واصل:
ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء نحو 244 ألف كيلوغرام من الأغذية المخالفة، خلال الحملة التفتيشية الاستثنائية على مصانع ومستودعات الأغذية التي يكثر استهلاكها خلال شهر رمضان في مناطق المملكة.

وشملت الحملة التي نظمتها الهيئة خلال شهري شعبان ورمضان تفتيش أكثر من 800 منشأة غذائية، وتصحيح كثير من الاشتراطات الصحية غير المتوفرة في هذه المنشآت، وتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات، ونظام مكافحة الغش التجاري على عدد منها، إذ أحيلت 8 قضايا غش تجاري خلال فترة الحملة.

وأدت الحملات التفتيشية إلى ضبط مخالفات تضمنت التلاعب في تواريخ الصلاحية وتخزين أغذية في ظروف سيئة لا تتناسب مع طبيعة ونوع المواد الغذائية.

وشملت ضبطيات الأيام الأخيرة من الحملة، كميات كبيرة من الأغذية (دقيق بر وأجبان ودجاج وأسماك مجمدة ومخللات وزيتون وفواكه مجففة وسمبوسة وزيت زيتون) تزيد عن 72 طناً بمدينة الرياض، وذلك لانتهاء صلاحية بعضها، والتلاعب في تواريخ صلاحية أخرى، وفساد وتلف بعضها لسوء التخزين.

وفي محافظة القويعية، ضبط مفتشو الهيئة ما يزيد عن 168 كيلو غراماً من الأجبان والدجاج والفواكه المجمدة لانتهاء صلاحيتها وسوء تخزين بعضها.

أما في مدينة تبوك، فتم ضبط 2992 كيلوغراماً من اللحوم منتهية الصلاحية والأرز غير الصالح للاستهلاك لنمو الحشرات وظهور علامات التلف بسبب سوء التخزين.

وضبط المفتشون في محافظة جدة 3733 كيلوغراماً من التمور والأسماك والخضار المجمدة لانتهاء فترة صلاحية بعضها، وظهور علامات الفساد الناتجة عن سوء التخزين على البعض الآخر.

وبهذا يكون مجموع ما ضبطته “الغذاء والدواء” من أغذية غير صالحة للاستهلاك خلال الحملة التفتيشية الاستثنائية التي بدأت منذ مطلع شعبان وحتى 5 شوال الجاري، ما يقارب 244 ألف كيلو غراماً.

وبدأت الهيئة أمس، برامجها التفتيشية الروتينية على الأسواق المحلية، وفق خطة التفتيش المعتمدة لتغطية مصانع الأغذية والمياه المعبأة والثلج ومستودعات تخزين الأغذية المستوردة ومراكز تخزين الأغذية المنتجة محلياً في جميع مناطق المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى