متنوعة

معرض لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في جدة

جدة – واصل – عبد الله الحميري :

اوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة عن فعاليات القافلة الإرشادية في جدة ليوم الاثنين والمعرض المصاحب لها ( للوقاية من سوسة النخيل الحمراء وطرق مكافحتها) و الذي يهدف إلى رفع مستوى المعرفة والمهارات للمزارعين، وتغيير الاتجاهات السلوكية، وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية لزيادة الإنتاج ورفع المستوى المعيشي للمزارعين والمهتمين.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن آلية مشاركة اصحاب مزارع النخيل في تحمل تكاليف مكافحة سوسة النخيل الحمراء وذلك حسب قرار مجلس الوزراء رقم ٥٥١ وتاريخ ٢٣ / ٩/ ١٤٤٠ هجرية وتأهيل القطاع الخاص لتقديم خدمات اعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء مما يساهم في تطبيق عملية المكافحة المتكاملة ورفع كفائة انتاج المزارع لمحصول صحي آمن وخلوها من الافات الحشرية من اهمها سوسة النخيل الحمراء .

وقد دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة المزارعين إلى الإبلاغ عن أي حالات لسوسة النخيل الحمراء، عبر نظام البلاغات الموحّد “بلِّغ”، والذي أطلقته الوزارة ضمن خطتها للتحول الرقمي وأتمته إجراءات العمل، بهدف تسهيل طلب الخدمات وتقديم البلاغات من المستفيدين وتسريع الإجراءات.

الجدير بالذكر ان وزارة البيئة والمياه والزراعة قد أطلقت القافلة الزراعية الإرشادية في عدة مناطق بالمملكة، استهدفت مناطق: الرياض، والقصيم، وحائل، والجوف، وتبوك، والمدينة المنورة، وشارك فيها عدد من الخبراء والمهندسين والفنيين، ويصاحبها ورش ميدانية حول الممارسات الزراعية السليمة، وتعد فعاليات القافلة استكمالاً لمسيرة النجاح التي حقّقتها في مراحلها السابقة. 

والتي انطلقت من مدينة الرياض لتحط رحالها في عدد من المحطات، بمشاركة واسعة من قبل الجهات الحكومية والأهلية والمنظمات غير الربحية، حيث تنوعت المشاركات بعدد من أركان برنامج سوسة النخيل الحمراء، وركن للزراعة العضوية .

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق