الطبية

6 طرق تؤذي بها جهاز المناعة احذرها

وكالات – واصل:

يعمل جهاز المناعة في جسم الإنسان كل ثانية للحفاظ عليه وحمايته، وفشل ذلك يؤدي إلى الإصابة بأمراض متنوعة، وفي هذا الوقت تحديدًا من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تزداد الحاجة لتجنب السلوكيات السلبية التالية بحسب موقع Daily Health Post.

1- تناول الكثير من السكر

يثبط السكر جهاز المناعة، ويؤدي إلى زيادة الوزن ويخرج المعادن الثمينة من الجسم، ويقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء على قتل الجراثيم بنسبة 40%، وحتى لو تم تناوله بكميات صغيرة فإنه يضر بجسمك.

وقد تم ربط السكر بالإصابة بالالتهاب المزمن بأمراض القلب والسكتة الدماغية وآلام المفاصل والعضلات وأمراض الدماغ التنكسية ومرض السكري.

2- التوتر والضغط

من الطبيعي أن تصاب بالقليل من التوتر أحيانًا لكن الكثير من الإجهاد الحاد أو المزمن يعيث فسادًا في جسدك، حيث تزداد الهرمونات المرتبطة بالتوتر مثل الكورتيزول المرتب بتثبيط جهاز المناعة.

3- الضجيج والضوضاء

كل شخص لديه قدرة محددة على تحمل الضوضاء، ولكن الكثير منها يؤدي إلى التوتر والقلق وهو ما يؤثر على جهاز المناعة، ويمكنك حل ذلك من خلال تركيب الستائر الثقيلة التي تمنع الضوضاء الخارجية أو تشغيل ما يُسمى بالضوضاء البيضاء أو الوردية وإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية.

4- قلة النوم

يستخدم جسمك الوقت أثناء نومك لإجراء صيانة كاملة وشاملة، ومن هنا فإن قلة النوم له نفس تأثير الإجهاد والتوتر على جهاز المناعة، وقد ربطت دراسة أجراها علماء في المملكة المتحدة وهولندا بين قلة النوم وبين تطور أمراض مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم.

5- الاكتئاب والحزن

يؤثر الشعور بالحزن لفترات طويلة على إنتاج خلايا الدم البيضاء المتخصصة في التخلص من الخلايا التالفة أو المصابة، وقد وجدت العديد من الدراسات وجود علاقة مباشرة بين الاكتئاب والمرض، وإذا وجدت أن الاكتئاب والحزن يعيقان ممارسة نشاطك اليومي اطلب المساعدة.

6- عدم كفاية العناصر الغذائية

يعتمد الجهاز المناعي على بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لأداء وظيفته على النحو الأمثل، ويمكن أن يساهم النقص البسيط في فيتامينات A و B6 و B9 و C و D و E أو النحاس والحديد والسيلينيوم والزنك في انخفاض وظيفة المناعة، لذلك تأكد من حصولك على الكمية المناسبة من التغذية.

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق