الطبية

تدخل جراحي لتحرير الحبل الشوكي من غضروف منفجر

القصيم – واصل – فيحان الجليم : 

نجح بفضل الله فريق طبي من تحرير حبل شوكي من غضروف منفجر لمريضة سبب لها عدم القدرة على تحريك العنق في عملية جراحية باستخدام تقنية الميكروسكوب الجراحي تكللت ولله الحمد بالنجاح .

وقال تجمع القصيم الصحي أن المريضة وصلت إلى قسم الطوارئ بمستشفى الملك سعود بمحافظة عنيزة وهي تعاني من الآم شديدة في العنق وعدم القدرة على تحريك الرقبة بشكل طبيعي ، وبعد عمل الفحوصات السريرية والمخبرية وعمل أشعة الرنين المغناطيسي للفقرات العنقية تبين وجود غضروف كبير منفجر َضاغط بشده على الحبل الشوكي على مستوى الفقرات العنقية الثالثة والرابعة.

وقرر الأطباء بعد دراسة الحالة ونظراً لصعوبة قدرة المريضة على بسط رقبتها وشعورها المباشر بمجرد المحاولة الشعور بتنميل في كل الأطراف بما يعني زيادة الضغط على الحبل الشكوى، كما أن ثنيها قد يؤدي إلى تضرر الحبل الشوكي بشكل أكبر وحدوث ضعف في الأطراف إجراء التدخل الجراحي باستخدام الميكروسكوب بمهارة عالية في نفس الوضعية التي عليها العنق وتكللت ولله الحمد العملية بالنجاح وزالت الأعراض التي تعاني منها المريضة وتم متابعتها بالأقسام المتخصصة بعد العملية .

يذكر أن مستشفى الملك سعود قام بإجراء 3187 عمليات جراحية حيث بلغت عمليات جراحة اليوم الواحد 1199 عملية والجراحات الروتينية 1002 عملية والجراحات الطارئة 986 عملية وذلك خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي 2022م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى