ضيوف واصل

لقاء صحفي مع “الفنان التشكيلي” محمد الغباري

أهمية فن الرسم في حياة الإنسان

            حوار محرر صحيفة واصل بنجران

                         مهدي فتّات :

فن الرسْم يزيِد الإبداع ويعمل على تنشْيط الدماغ البشرَي ، و يساعد الإنسان على امتلاك عقل جميل ،فن الرسم هو حاضْنة ثقافية لهوية المجتمع ، مما جعله فناً شديداً الأهمية بالنسْبة لكل الشعوب والأمم .

إنّ العالم الذين نعيشُ فيهِ فِي الوقت الحالي يَعتَمِدُ على الجانِب المادّي (المال والمادّة)، إلاً ان الفُنون تعمل على إقامة توازُن بين المَظاهر الروحيّة الداخليّة، لذلِكَ أهميّة الفنون تكمن في حياةِ الإنسان.
صحيفة “واصل” ألتفت بالفنان التشكيلي أ. محمد الغباري
في هذا اللقاء أستاذ محمد هل لك أن ُتعرف السادة القراء بسيرتكم الذاتية والفنية؟

الأسم:أ. محمد مانع الغباري
-حاصل على بكالوريوس تربية فنية من جامعة الملك سعود بالرياض ١٤١٩ ومعلم للمادة من ذلك الوقت.. عملت لفترة في الإشراف التربوي..

-عضو مؤسس في جمعية التشكيليين السعوديين جسفت (الأم).
-عضو مؤسس في جمعية الثقافة والفنون بمنطقة نجران.

متى بدأت في فن الرسم؟ 

بدأت الرسم منذ أن  كان عمري ٥ سنوات تقريباً.. من مواليد ١٣٩٦هـ – ١٩٧٦ م..
وحصلت على العديد من الجوائز وشهادات الشكر والتقدير في الفن التشكيلي والكاريكاتير.. وقدمت العديد من الدورات الفنية داخل و خارج نجران، وشاركت في العديد من الملتقيات الفنية..
واستعد حالياً لإقامة أول معارضي الشخصية بإذن الله.

ماهي آخر الورش التي قمت بتنفيذها؟

آخر الورش التي قمت بتنفيذها ورشة فنية عن بعد بإستخدام برنام الأنستقرام يوم الأربعاء الموافق1441/10/18هـ
فكرة الورشة جاءت كنوع من الإستفادة من طول فترة البقاء في المنازل أثناء أوقات الحظر.. وهي استكمال لعدة أعمال تطوعية سبق أن قام بها خدمة للمواهب الفنية والحراك الفني في المنطقة بصفة عامة – بالتعاون مع عدد من الجهات المختلفة – من دورات تدريبية وورش عمل في مجالات الفنون التشكيلية.. وذلك من منطلق استشعار المسؤولية الاجتماعية على عاتق كل فرد في مجاله الذي يستطيع أن يقدم لمجتمعه مايراه مفيداً من خلاله..

الورشة كانت ليوم واحد فقط تم تنفيذها خلال ساعتين تقريباً.. كان من المقرر تنفيذها على برنامج زوم ولكن تم تغييرها إلى البث المباشر على الإنستغرام نزولاً عند رغبة أغلب من تواصلوا معي حيث أنه أسهل لهم ويتناسب أكثر مع الأنشطة الفنية.. والورشة في الأساس موجهة لمن لديهم خبرات فنية سابقة، حيث أنها تركز على تقنيات لونية متقدمة، ولكنه حرص أن يقدمها بأسلوب سلس وميسر حتى للمتذوقين الذين ليس لديهم خبرات فنية سابقة متمنيا أن يكون بعض ماقدمناه من الخبرة في هذا المجال مفيداً للجميع وإذا كان هناك من فوائد تحققت لدى المتابعين فأنه متعطش لسماع آرائهم وتعليقاتهم ..

مامدى رضاك عن تلك الورشة وهل حققت الهدف المرجو من إقامتها؟

الحمدلله الأصداء كانت جميلة ومشجعة جداً، ووجدت العديد من المواهب الفنية – من الجنسين – متعطشين لكل مايفيد في صقل مهاراتهم ومواهبهم في مجال الفن.. والأجمل أنه شارك معنا العديد من الفنانين والمواهب من داخل وخارج المنطقة، وبعضهم من الإخوة والأخوات المقيمين.. وهذا بقدر مايسرني ويثلج صدري، بقدر مايشعرني أكثر بالمسؤولية وأسأل الله أن أكون عند حسن ظن الجميع.

كلمة أخيرة؟

أسال الله العلي العظيم أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وأن يحفظ بلادناويزيل عنا وعن العالم هذا الوباء، إنه سميع مجيب،، وشكرا لصحيفة “واصل” الإلكترونية على هذا اللقاء الجميل.

نتمنى ان نراء جداريات وأنفاق نجران تتزين بالرسم
كما أبداء الأستاذ محمد الغباري
إستعدادة التام لإقامة أكثر من ورشة وذلك للإستفادة منها في مثل هذا الأمر الذي سيعكس الفن على معالم المنطقة
بدورنا نوجه له رسالة
إعتزاز بما يقدمة لوطنه من خلال فنه الجميل الذي يعد من أهم الفنون في تأصيل التراث والماضي والحاضر للأوطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى