متنوعة

الأسماك المجففة والمالحة تزين مائدة الفطور في أعياد أهالي جزر فرسان

 

جازان – واصل – حنان احمد :

مايزال أهالي محافظة جزر فرسان محافظين على عاداتهم وتقاليدهم المختلفة في مناسبات الأعياد وفي العديد من الموروثات الشعبية المكتسبة من إرث الأجداد والآباء على مختلف الأصعدة.

الأسماك المجففة والمالحة من الأكلات الشعبية التي تزين مائدة الفطور في نهار العيد والتي يحرص عليها الأهالي بشرائها من قبل الصيادين منذ وقتٍ مبكر.

الصحيفة التقت مع الصياد/ علي يعقوب من أهالي قرية صير بفرسان الذي تحدث قائلاً : نستعد مبكرًا لهذا الموسم بصيد الأسماك التي يحرص الأهالي على شرائها لفطور يوم العيد ومن الأسماك العربي والبياض والعبري وهناك طريقتان لتسويقها وهي التجفيف وتعريضها لأشعة الشمس أسبوع تقريبًا والطريقة الأخرى تمليحها بالملح الصخري بما يسمى “الرسيم” وهناك إقبال كبير من أهالي فرسان ومن خارج فرسان على شرائها.

هذه الطريقة كان معمول بها من السابق من قبل الصيادين لتسويق الأسماك ومع تقدم الزمن تطورت عملية تسويق الأسماك وحفظها عن طريق قوارب الثلج في خزانات معدة لذلك.

يتم تقديم الأسماك المالحة والمجففة على مائدة الفطور الفرسانية وذلك بعد تجهيزها وطهيها في التنانير الفخارية وتقدم مع المرسة التي تتكون من الدقيق والموز والعسل والسمن البلدي.

ويجتمع على مائدة فطور العيد كافة أفراد العائلة في أجواء يسودها الفرح والسعادة بالعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى