المحلية

هيئة المواصفات تشارك في اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية

الرياض – واصل – بشاير الثويني :

اعتمدت الهيئة السعودية على المقاييس و مواصفات الجودة لأهمية الأدلة و تعزيز العوامل و الإرشادات لبيئة سلمية في العمل، و إرشاداتها لتقليل من حوادث الإصابات بالعمل. واتى ذلك من خلال مشاركة الهيئة في احتفال الجهات المعنية بكافة الدول باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية.

و أعلنت هيئة المواصفات بهذه المناسبة عدد من المواد التوعوية التي تشير إلى أهمية الاهتمام بوسائل السلامة في بيئة العمل، مؤكدة أن الأدلة الإرشادية والإجرائية التي أصدرتها تسهم في توفير وتقديم وسائل المساعدة اللازمة لحماية العاملين، وكذلك حماية الممتلكات من أخطار الحريق والانفجار والمواد الكيميائية والكهرباء والإشعاع، كما تسهم في تقييم جودة التجارة والمعاملات، وتوفر أدلة علمية لتطوير نظم إدارة السلامة مثل سلامة الغذاء.

اشادة هيئة عن أبرز مهام مسؤول السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، مشيرة إلى أن من بين تلك المهام تقييم المخاطر في موقع العمل قبل البدء بالعمل مع وضع الإجراءات الوقائية للسيطرة عليها، الإشراف على مواقع العمل ووضع الخطط اللازمة لسلامة وصحة العاملين، كذلك وضع مختلف خطط إدارة المخاطر وخطط الطوارئ والإنقاذ المخصصة للعمل على السقالات والعمل على تدريب العاملين عليها.

و بينت هيئة المواصفات أن من بين مهام مسؤول السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل التأكد من الالتزام بكافة أنواع الصيانة اللازمة للسقالات، مع التأكد من وجود ما يثبت القيام بالصيانة كاللواصق المثبتة على السقالة، وغير ذلك من إجراءات، وتوفير قوائم الفحص الخاصة بالسقالات واستخدامها وحفظها لمدة سنة، علاوة على المشاركة في تحديد المواقع المناسبة والمهيئة لتخزين المعدات والأدوات الخاصة بالسقالات، ووضع الإجراءات التي تمنع استخدام السقالات إلا بعد التأكد من سلامتها، إلى جانب وضع نماذج المتابعة والرقابة والتفتيش والصيانة للسقالات، وأيضاً إيقاف الأعمال التي قد تشكل خطورة على حياة العاملين بشكل مباشر، ووضع واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة وعدم السماح باستكمال الأعمال إلا بعد الالتزام بها.

يذكر أن الهيئة تعمل على تفعيل الشراكة مع الجهات ذات العلاقة من خلال عضويتها في الفرق الفنية المشكلة بالهيئة لإعداد وتبني المواصفات والأدلة في مجالاتهاالمتعدده وأيضا الفريق الفني للصحة والسلامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى